للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

جزء فيه قصيدة موسومة بالعقد الثمين في مدح سيد المرسلين، صلي الله عليه وسلم، من نظم الإمام الدين أبي إسحاق المذكور.

سمعت جميعها عليه بحرم الله الشريف وسمعته يقول: إنه قد كان ركبه دين ضاق به صدره، فنظم هذه القصيدة وبعثها إلى المدينة على سكانها الصلاة والسلام، فعند وصولها إلى المدينة قضي الله دينه، هذا أو معناه أو قريب منه.

جزء فيه قطعة صالحة منتخبة من نظم الإمام الأديب أبي الحسن حازم ابن محمد بن حازم القرطاجني نزيل تونس رحمه الله تعالى، أنشدنيها الحافظ الحسيب أبو الظفر ابن القائد الوزير أبي عمرو الكلبي بلفظه، وكتبها لنا بخطه، قال: أنشدنيها ناظمها.

جزء فيه المعشرات اللزومية في مدح محمد رسول الله المصطفى من البرية عليه أكرم صلاة وأفضل تحية، من نظم الأديب المعمر أبي الحكم مالك بن عبد الرحمن بن المرحل المالقي، رحمه الله تعالى، التزم فيها أن يكون أول كل حرف من أبياتها لازمًا لحرف آخر، وآخر كل حرف منها وهو حرف الروي لازمًا لحرف آخر، فصارت لزومية من الطرفين، غير أن حرف الظاء والغين المعجمتين اضطر فيها لقلة دورهما أن كرر قافيتين في حرف الظاء بحلية جائزة، وقسم حرف الغين في لزوم قوافية على قسمين لأعواز هذين الحرفين في اتفاق الالتزام.

جزء فيه المعشرات الورابية في وصف المكارم النبوية، والخص على الأعمال الدينية وعلى زيارة قبر البني محمد خير البرية، صلي الله عليه وسلم، وشرف

<<  <   >  >>