للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

القسم الثاني والثلاثون تدبير الدولة وتولى تدبير دولته الأميران: شمس الدين لؤلؤ الأميني، وعر الدين عمر بن محلى ووزير الدولة القاضي جمال الدين الأكرم وجمال الدولة إقبال الخاتوني، يحضر بينهم في المشورة. وإذا اتفق رأيهم على شيء، دخل جمال الدولة إقبال الخاتوني، إلى جده السلطان الملك الناصر، والدة الملك العزيز، وعرفها ما اتفق رأي الجماعة عليه، فتأذن لهم في فعله، والعلامات على التواقيع، والمكاتبمات إلى الستر العالي الخاتوني، والدة الملك العزيز. فاتفق رأيهم، على أن سيروا القاضي زين الذين - قاضي حلب - والأمير بدر الدين بدر بن أبي الهيجاء، إلى مصر، رسولين إلى الملك الكامل، ليحلفاه للملك الناصر، ويتوثقا من جهته، واستصحبا معهما كزاغند السلطان الملك العزيز، وزرد يته، وخوذته، ومركو به.

فلما وصلا إليه، أظهر الألم والحزن لموته، وقصر في إكرامهما وعطائهما وحلف للملك الناصر، على الوجه الني اقترح عليه، خاطب الرسولين بمأ يشيران به، عنه، من تقدمة الملك الصالح ابن الملك الظاهر "، على العسكر، وأن تكون تربية الملك الناصر إليه، فلم ير الجماعة ذلك.

واتفق بعد ذلك بمدة، أن سيّر الملك الكامل خلعة للملك الناصر، بغير مركوب، وسير عدة خلع لأمراء الدولة، وسير مع رسول مفرد خلعة " للملك الصالح"، على أن يجيء إليه إلى "عين تاب"، فاستشعر أرباب الدولة التدبير

<<  <   >  >>