للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المبحث الأول

الحالة السياسية

...

عاش القرافي المولود سنة ٦٢٦هـ باكورة حياته - بما يزيد عن العشرين عاماً - في ظل الدولة الأيوبية (١) (٥٦٤ - ٦٤٨هـ) ، ثم عاش بقية حياته في عهد الدولة المملوكية (٢) .

وقد اكتنف الدولتين أحداثٌ متلاحقة، وحروبٌ متعاقبة، واضطراباتٌ متفرقة. لكن يمكن أن يتركَّز الحديث عن أهم ما سجَّله التاريخ في هذه الحقبة الزمنية وفق المحاور التالية:

[١ - الحروب الصليبية الشرسة:]

لقد خاض سلاطين الأيوبيين والمماليك جهاداً باسلاً ضد الإفْرَنْج (٣) الذين كانوا يدأبون ليل نهار على غزو بلاد المسلمين، ومحو آثار الإسلام، ونشر عقيدتهم الصليبية.

ولقد امتدتْ جذور هذه الحروب الصليبية قبل ولادة القرافي بزمن كبير، فقد بدأت حملتهم الأولى عام ٤٩٢هـ، حيث توجهوا إلى بيت المقدس، واستولوا عليه، وقتلوا ما يزيد عن ستين ألف مسلم (٤) . واستمرت الحروب سِجَالاً بينهم وبين المسلمين، وقصدوا الديار المصرية، فتمكنوا منها عام ٥٦٤هـ (٥) .


(١) الأيوبية: مؤسسها صلاح الدين الأيوبي سنة ٥٦٤هـ امتد سلطانها على مصر والشام واليمن وغيرها، تعاقب على ملكها ثمانية سلاطين آخرهم توران شاه، قامت دولة المماليك على أنقاضها عام ٦٤٨هـ. انظر: معجم المصطلحات والألقاب التاريخية لمصطفى الخطيب ص ٦٠
(٢) المملوكية: أسسها المعز لدين الله أيبك الصالحي سنة ٦٤٨هـ. والمماليك هم صنف من العبيد أصلهم أتراك وجراكسة استقدمهم الأيوبيين للخدمة العسكرية، ثم برز منهم أقوياء، قامت دولتهم على أنقاض الأيوبية. وهم نوعان المماليك البحرية حكموا ما بين (٦٤٨ - ٧٩٢هـ) . ومماليك بُرْجِية حكموا ما بين (٧٩٢-٩٢٤هـ) . انظر: التاريخ الإسلامي لمحمود شاكر ص ٢١ - ٧٤
(٣) الإفْرَنج: ويقال: الإفْرَنْجَة، والفَرَنْج، وهي كلمة فرنسية، هم سكان أوروبا ماعدا الأروام والأتراك. انظر: القاموس المحيط ص٢٠١، المنجد في اللغة مادة"إفرنج"
(٤) انظر: البداية والنهاية لابن كثير ١٢ / ٢٥٧
(٥) انظر: البداية والنهاية ١٢ / ٢٥٥

<<  <  ج: ص:  >  >>