للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يزيل (١) المتقدم. وقال الإمام (٢) والأستاذ (٣) وجماعةٌ (٤) :

هو بيانٌ لانتهاء مدة الحكم (٥) ، وهو الحق (٦) ، لأنه لو كان دائماً في نفس الأمر لعلمه الله تعالى دائماً،

فكان يستحيل نسخه، لاستحالة انقلاب العلم جهلاً (٧) وكذلك الكلام القديم (٨) الذي هو خبر عنه.


(١) انفردت نسخة ن بزيادة هنا، وهي ((الحكم)) .
(٢) المراد بالإمام: الرازي. وهو لم يُصرِّحْ بمذهبه في المحصول (٣ / ٢٨٧) ، لكنه صرَّح باختياره في كتابه: المعالم ص ١١٦.
(٣) الأستاذ إذا أطلق فالمراد به الأستاذ أبو إسحاق الإسْفَرَايِيْنِي، انظر نسبة هذا القول إليه في: المحصول للرازي ٣ / ٢٨٧، البحر المحيط للزركشي ٥ / ١٩٩.
أما ترجمته فهو: إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن مَهْران الإسفراييني - نسبة إلى إسْفَرَايِيْن، بليدة من نواحي نيسابور، عُدَّ من مجتهدي مذهب الشافعية، أصولي، مُحدِّث. من مصنفاته: " الجامع في أصول الدين والرد على الملحدين " وفي الأصول: " تعليقة في أصول الفقه "وغير ذلك، توفي سنة ٤١٨ هـ. انظر: طبقات الشافعية الكبرى لابن السبكي ٤ / ٢٥٦، وفيات الأعيان ١ / ٢٨.
(٤) منهم: ابن حزم، وأبو الطيِّب الطبري، ابن فُوْرك، والبيضاوي، وأكثر الأحناف، وغيرهم. انظر: الإحكام لابن حزم ١ / ٤٧٥، إحكام الفصول ص ٣٩٠، كتاب في أصول الفقه للاَّمِشي الحنفي

ص ١٦٩، المغني في أصول الفقه للخَبَّازي ص ٢٥٠، نهاية السول للإسنوي ٢ / ٥٤٨.
(٥) الذين قالوا بأن النسخ بيان اختلفت عبارتهم، فذهب جمهور الفقهاء والإمام الرازي وجماعة المعتزلة إلى
أنه: بيان انتهاء أمَد الحكم، وقال آخرون: هو بيان انتفاء شرط استمرار الحكم وبه قال الأستاذ الإسفراييني. وبهذا يُعلم أن عزو القرافي للأستاذ مثل قول الإمام غير مُحَرَّر لوجود الفرق بين قوليهما، وقد نبَّه على ذلك حلولو في كتابه: التوضيح شرح التنقيح ص ٢٥٦، ٢٥٧.
(٦) هنا زيادة ((الذي يتجه هنا)) في ن.
(٧) ساقطة من س، ق، متن هـ.
(٨) لفظ ((القديم)) مما يكثر استعماله عند المتكلمين، يُسمُّون به الله، ويصفون أسماءه وصفاته به، وأهل السنة لا يَعُدُّون ((القديم)) من أسماء الله وصفاته الحسنى، لأن أسماءه وصفاته توقيفية. قال ابن القيم في بدائع الفوائد (١ / ١٤٧) : ((ما يُطلق عليه (تعالى) من باب الأسماء والصفات توقيفي، وما يطلق عليه من الأخبار لا يجب أن يكون توقيفياً: كالقديم، والشيء، والموجود، والقائم بنفسه)) فعلى هذا يصح إطلاق لفظ ((القديم)) من باب الإخبار لا الإنشاء. وقد جاء في الحديث الصحيح ((أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم)) رواه أبو داود (٤٦٦) وحسنه النووي في كتابه: الأذكار ص ٤٦ وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود ١ / ٩٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>