للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وبجانب إمامة القرافي في العلوم النقلية والعقلية الشرعية، كانت له معرفة ثاقبة ببعض العلوم التجريبية، ومشاركاته في هذا المضمار تُعْلن عن تبحُّره وتفنُّنه.

فله اطلاع واسع بالطب، فها هو يقول في " نفائس الأصول " (٦ / ٢٦٠٢) بأن الترياق (١) نافع إلا إذا استعمله الممتلئ، أو صغير السن، أو أُخذ منه مقدار كبير، فإنه يقتل. وقال في النفائس (١ / ٤٥٩) عن " ماء الهِنْدِباء " (٢) : إنها تفتح سَدَد الكبد. وقال عن الَبَقْلة الحمقاء (٣) المسماة بالرِّجْلة بأن عادة الأطباء يصفون بَزْرَها لتسكين العطش (٤) .

وقد استعمل الحساب والجبر والمقابلة في باب " الفرائض " من كتابه

" الذخيرة " (٥) وهو أمر لم يُسْبق إليه من قَبْلُ في كتب المالكيين. كما له تصنيف في الرياضيات (٦) .

وتحدث عن علم الفلك والمواقيت حديث العالم الخبير، فبيَّن ما يشتمل عليه من العروض والأطوال والقطب والكوكب والشمس والرياح، وذلك عند الكلام على تحديد القبلة للمصلِّي في كتابه: " الذخيرة " (٧) .


(١) التِرْياق: ما يستعمل لدفع السُم من الأدوية والمعاجين، قيل: مأخوذ من ريق الحيات. انظر لسان العرب، المصباح المنير كلاهما مادة " ترق ".
(٢) الهِنْدباء: نبات بري معمّر، زهوره زرقاء، سماه بعضهم: صديق الكبد، يصنع منه شراب، وهو فاتح للشهية، ومفرِّغ للصفراء، ومنقٍّ للدم وغير ذلك. انظر معجم الأعشاب والنباتات الطبية د. حسان قُبيْسي ص ٣٢٦.
(٣) البقلة الحمقاء: هي نبتة عشبية لَحمْية من فصيلة " الرجْلياَت " تسمى في لبنان: فرفحين، وتسمى: فَرفْخ، وتسمى في مصر والحجاز: رِجْلة. سميت بالحمقاء؛ لأنها تنبت في مسيل الماء فإذا جاء السيل ذهب بها. إذا خلط بزرها بالخل فإنه يصبر على العطش طويلاً، ولهذا يستصحبها المسافرون معهم. انظر: قاموس الغذاء والتداوي بالنبات لأحمد قدامة ص ٨٠.
(٤) انظر: شرح تنقيح الفصول (المطبوع) ص ٨، وانظر ما قاله عن " السَّكَنْجَبِين " وأنه نافع للصفراء
ص (١٣) من المرجع السابق.
(٥) انظر: الذخيرة ١ / ٣٩، ١٣ / ٩١.
(٦) وهو: ((المناظر في الرياضيات)) . انظره ضمن مؤلفاته: ص ٥٩.
(٧) انظر: الذخيرة ٢ / ١٣، ١٢٥، وللقرافي كتاب " اليواقيت في علم المواقيت " انظر: ص ٥٦ القسم الدراسي.

<<  <  ج: ص:  >  >>