للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[شرط المتواتر]

وشرطُهُ على الإطلاق (١) ، إن كان المُخْبِر لنا (٢) غيرَ المباشر (٣) .

استواءُ الطرفين والواسطة (٤) . وإن كانَ المباشرَ فيكون (٥) المُخْبَر عنه محسوساً (٦) فإن الأخبار عن العقليات* لا يُحصِّل العلم (٧) (٨) .

الشرح

التواتر له أربع حالات: طَرَفٌ فقط إن كان المخبر هو المباشر. وطرفان بغير واسطة إن كان المخبر لنا غير المباشر. وطرفان وواسطةٌ وهو اجتماع ثلاثة: المباشر، وطائفة أخرى تنقل على الطائفة المباشرة، وطائفة ثالثة تنقل إلينا عن الواسطة الناقلة عن الطائفة المباشرة. وطرفان ووسائط كما في القرآن الكريم، فإن سامعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم نقله عنه (٩) وسائطُ وقرونٌ حتى انتهى إلينا (١٠) .

بعد ستة أو


(١) أي: وشرط المتواتر مطلقاً سواء كان لفظياً أم معنوياً. انظر: رفع النقاب القسم ٢/٥٩٧.
(٢) ساقطة من ق.
(٣) أي: غير مباشر للسماع من رسول الله صلى الله عليه وسلم. انظر: رفع النقاب ٢/٥٩٧.
(٤) المراد بالطرفين: الطبقة الأولى من الرواة، وهم: الطبقة المشاهدة المباشرة للسماع من النبي صلى الله عليه وسلم، والطبقة الأخيرة، وهم: الطبقة المخبرة التي وقف الإسناد عندها. والمراد بالواسطة: ما بين الطبقتين. والمراد بالاستواء: استواؤهم في الشرطين اللذين أشار إليهما المؤلف في حَدِّ التواتر، وهما: أن يكون كل طائفة يستحيل تواطؤهم على الكذب عادة، وأن يكون المُخْبَر عنه أمراً محسوساً. انظر المسألة في: قواطع الأدلة ٢/٢٣٦، الإحكام للآمدي ٢/٢٥، تقريب الوصول ص ٢٨٧، الإبهاج ٢/٢٩٤، البحر المحيط للزركشي ٦/١٠١، فواتح الرحموت ٢/١٤٥، نشر البنود ٢/٢٥.
(٥) في ق: ((فكون)) .
(٦) ظاهر هذا يوهم أن كونه محسوساً خاصٌّ بخبر المباشر، وليس الأمر كذلك، بل هذا شرط في جميع أنواع المتواتر، وظاهره أيضاً أنه لا يشترط في المباشر إلا هذا، وليس كذلك، بل يشترط فيه أيضاً استحالة التواطؤ على الكذب عادة وهذا ما سيشير إليه المصنف في شرحه. انظر: رفع النقاب القسم ٢ / ٥٩٨.
(٧) هنا زيادة: ((به)) في س.
(٨) قول المصنف: ((فإن الإخبار عن العقليات لا يحصل العلم)) لأن تواطؤ الجمِّ الغفير على الخطأ في المعقولات معقولٌ ليس يستحيل عادة، فهؤلاء آلاف البشر يكذِّبون الأنبياء، ويقولون بقدم العالم، وهو تواطؤ باطل. أما في المُحسَّات فيستحيل عادةً التواطؤ على الكذب. انظر: المنخول ص٢٤٣، المسودة ص٢٣٤ نهاية السول ٣/٨٣، نشر البنود ٢/٢٣، نيل السول للولاتي ص١٥٠، شرح شرح نخبة الفكر للقاري ص١٧٢.
(٩) في ق: ((إلى)) وهو متَّجه.
(١٠) ساقطة من ن.

<<  <  ج: ص:  >  >>