للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

التواتر (١) ، والقيد الثاني احتراز (٢) عن بقية معجزات الرسول عليه الصلاة والسلام: كنبع الماء من بين أصابعه (٣) ، وإشباع العدد العظيم من الطعام القليل (٤) ،

فإنه حضره الجمع العظيم، غير أن الأمة اكتفت بنقل القرآن وإعجازه عن غيره من المعجزات، فنُقلتْ آحاداً (٥) مع أن شأنها أن تكون متواترة.

وأما الأحاديث (٦) فلها حالتان: أول الإسلام قبل أن تُدوَّن وتُضْبط، فهذه الحالة إذا طُلب حديث ولم يوجد ثُمَّ وجد لا يدل على كذبه، فإن (٧) السنة كانت متفرِّقة في الأرض في صدور الحفظة.


(١) انشقاق القمر معجزة حسية من معجزاته صلى الله عليه وسلم، جاء في ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى: {اقتربت الساعة وانشقّ القمر} [القمر:١] ، كما جاء خبرها في كتب الصحاح والسنن ودلائل النبوة، انظر مثلاً: البخاري (٣٦٣٦) وصحيح مسلم (٢٨٠٠) ودلائل النبوة لأبي نعيم الأصفهاني ص ١ / ٢٧٩، ودلائل النبوة للبيهقي ٢/٢٦٢. قال القاضي عياض: "أجمع المفسرون وأهل السنة على وقوعه" الشفا لتعريف حقوق المصطفى (١/٥٤٣) . والحديث جاء في نظم المتناثر من الحديث المتواتر للكتاني ص (٢٢٢) . وبهذا يعلم أن التمثيل بانشقاق القمر في هذا الموضع محل نظر. ولهذا قال ابن حجر "أما انشقاق القمر فنُوزِع في التمثيل به" موافقة الخُبر الخَبر (١/٢٠١) . وأشار ابن السبكي (٢ / ٣٢٢) بأن الانشقاق متواتر منصوص عليه في القرآن، ومروي في الصحيحين وغيرهما من طرق، وقال: ((وله طرق أُخَر شتى بحيث لا يمتري في تواتره محدِّث)) .
(٢) في ن: ((احترازاً)) قد سبق الكلام عنه.
(٣) نبع الماء من بين أصابعه الشريفة جاء في أحاديث كثيرة منها: البخاري (٣٥٧١) ، مسلم (٢٢٧٩) ، دلائل النبوة لأبي نعيم ٢ / ٤٠٥، دلائل النبوة للبيهقي ٤ / ١١٥، نظم المتناثر ص٢٢٤.
(٤) تكثير الطعام القليل ببركته صلى الله عليه وسلم وإشباع العدد العظيم أيضاً جاء فيه أحاديث كثيرة منها: البخاري (٣٥٧٨، ٤١٠١) ، مسلم (٢٠٣٩، ٢٢٨٠) ، دلائل النبوة لأبي نعيم ٢ / ٤١٥، دلائل النبوة للبيهقي ٣ / ٤٢٢، نظم المتناثر ص٢٢٤.

تنبيه: هذان المثالان أيضاً مما نوزع فيه المصنف، لأنهما متواتران. قال النووي في شرح صحيح مسلم (١٥/٣١) "هذه الأحاديث في نبع الماء من بين أصابعه، وتكثيره وتكثير الطعام، هذه كلها معجزات ظاهرات وجدت من رسول الله في مواطن مختلفة وعلى أحوال متغايرة، وبلغ مجموعها التواتر". وقال القاضي عياض في الشِّفا (١/٤٩٦) "وكذلك قصة نبع الماء وتكثير الطعام رواها الثقات والعدد الكثير عن الجمَّاء الغفير عن العدد الكثير من الصحابة ... " وقال أيضاً في (١/٤٩٨) ((وما عندي أوجبَ قولَ القائل: إن هذه القصص المشهورة من باب خبر الواحد، إلا قلةُ مطالعته للأخبار وروايتها، وشغلُه بغير ذلك من المعارف، وإلا من اعتنى بطرق النقل، وطالع الأحاديث والسير، لم يَرْتَبْ في صحة هذه القصص المشهورة على الوجه الذي ذكرناه ... ".
(٥) في ن، س: ((آحاد)) وهو خطأ نحوي، لأنها حالٌ.
(٦) هذا الدال الخامس على كذب الخبر.
(٧) في ن: ((لأن)) .

<<  <  ج: ص:  >  >>