للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الفصل التاسع

في كيفية الرواية (١)

[مراتب رواية الصحابي]

ص: إذا قال الصحابي: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم أو أخبرني أو شافهني فهذا أعلى المراتب (٢) .

وثانيها: أن يقول: قال عليه السلام (٣) .

وثالثها: [أن يقول] (٤) أمَر (٥) بكذا أو نَهَى عن كذا، فهذا (٦) كله محمول عند المالكية (٧) على أمره عليه السلام، خلافاً لقوم (٨) .


(١) بحث علماء الأصول وعلماء الحديث كيفيات تحمُّل الرواية وأدائها وألفاظ الرواية ومراتبها وحكمها، ووقع بينهم اختلاف في التقسيم والترتيب والحصر، ولا ضير في ذلك إذ الغاية من معرفة ألفاظ الرواية ومراتبها الحكم عليها من جهة القبول والرفض. والله أعلم.
(٢) حكم هذه المرتبة: أنها حجة مجمع عليها، لعدم تطرّق الاحتمال إليها، وهي الأصل في الرواية والتبليغ. انظر: المستصفى ١/٣٠٩، الإحكام للآمدي ٢/٩٥، الإبهاج ٢/٣٢٨، البحر المحيط للزركشي ٦/٢٩٦، شرح الكوكب المنير ٢/٤٨١، نشر البنود ٢/٦٢.
(٣) حكم هذه المرتبة: أنها حجة عند الأكثرين؛ لأن قول الراوي: ((قال عليه الصلاة والسلام)) ظاهره النقل عن النبي صلى الله عليه وسلم، والصحابي لا يقول ذلك إلا وقد سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم. قال ابن قدامة في روضة الناظر (١/٣٤٢) ((ولهذا اتفق السلف على قبول الأخبار مع أن أكثرها هكذا، ولو قُدِّر أنه مرسل فمرسل الصحابي حجة)) . انظر: التمهيد لأبي الخطاب ٣/١٨٥، الإحكام للآمدي ٢/٩٥، نهاية الوصول للهندي ٧/٣٠٠٠، التقرير والتحبير ٢/٣٥٠، التوضيح لحلولو ص٣٢٠.
(٤) ساقطة من جميع النسخ، والمثبت هنا من نسخة ن، وهو الأنسب تمشِّياً مع سياق جميع المراتب المذكورة.
(٥) هنا زيادة: ((عليه السلام)) في جميع نسخ المتن والشرح ما خلا النسختين س، ومتن د. وقد رأيت إسقاطها؛ لأن المصنف سيذكر في الشرح ـ بعد قليل ـ ما يدلُّ على عدم ذكر الفاعل، وأن لفظ ((أَمَر بكذا ونَهى عن كذا)) يحتمل أن يكون فاعل هذا الأمر هو النبي صلى الله عليه وسلم أو غيره. انظر هامش (١٠) ص (٢٧١) .
(٦) س، متن هـ، ن: ((وهذا)) .
(٧) انظر: إحكام الفصول ص (٣٨٥) ، تقريب الوصول ص (٣٠٤) ، نيل السول للولاتي ص (١٥١) ، وهذا مذهب الجمهور، قال الآمدي في الإحكام (٢/٩٦) : ((والذي عليه اعتماد الأكثرين أنه حجة، وهو الأظهر، وذلك لأن الظاهر من حال الصحابي مع عدالته ومعرفته بأوضاع اللغة أن يكون عارفاً بمواقع الخلاف والوفاق ... )) وانظر: العدة لأبي يعلى ٣/٩٩٩، المحصول للرازي ٤/٤٤٦، فواتح الرحموت ٢/٢٠٦، الكفاية في علم الرواية للبغدادي ص ٤١٩.
(٨) نُسب إلى داود الظاهري وبعض المتكلمين. انظر: التلخيص للجويني ٢/٤١١، التمهيد لأبي الخطاب ٣/١٨٦، البحر المحيط للزركشي٦/٢٩٧، التبصرة والتذكرة (شرح ألفية العراقي) ١ / ١٢٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>