للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وينسون، وعدالته وضبطه يوجب (١) قبول قوله مطلقاً، وقد يكون المجلس (٢) واحداً (٣) ، ويَلْحَق بعضَهم ما يشغله عن سماع جميع الكلام.

حجة المنع: أن روايةَ جميع الحفاظ (٤) - غيرَ هذا الراوي - عدمَ الزيادة [في روايتهم تقوم (٥) مقام تصريحهم] (٦) بعدمها، وتصريحهم مقدَّم على روايته هو.

والجواب: أنه ليس كالتصريح بل يتعين حمله على الذهول الشاغل، جمعاً بين ظاهر عدالة راوي الزيادة وعدالة التاركين لها.

قال القاضي (٧) : ((واختلف في صفة (٨) الزيادة المعتبرة، فقيل: الاعتبار بالزيادة اللفظية فقط المفيدة لحكم شرعي، ولا تكون (٩) تأكيداً ولا قصة (١٠) لا يتعلق بها حكم شرعي، كقولهم في مُحْرِمٍ وَقَصَتْ (١١)

به ناقته في أُخَاقِيق جُرْذان (١٢) فإنَّ ذِكْر الموضعِ لا يتعلق به


(١) في ن: ((توجب)) .
(٢) في س: ((الملجس)) وهو تحريف.
(٣) في ق: ((واحد)) وهو خطأ نحوي، لأن خبر كان حقه النصب.
(٤) في س، ق: ((الحافظ)) .
(٥) في س، ن: ((يقوم)) والمثبت من و، ص وهو الصواب. انظر: هامش (٦) ص ١٠٩.
(٦) ما بين المعوقفين في ق هكذا: ((فذلك كتصريحهم)) .
(٧) جرت عادة المصنف إطلاق لفظ ((القاضي)) على القاضي أبي بكر الباقلاني. غير أن المراد بالقاضي هنا القاضي عبد الوهاب الذي مرَّ ذكره قريباً، يؤيد ذلك أن الزركشي في البحر المحيط (٦/٢٣٨) حكى هذا القول عن القاضي عبد الوهاب. والله أعلم.
(٨) ساقطة من س.
(٩) في ق: ((ولا يكون)) وهو خطأ. انظر: هامش (٦) ص ١٠٩.
(١٠) في ن: ((ولا قضية)) .
(١١) قال ابن الأثير: ((وفي حديث المحرم ((فوقصت به ناقته فمات)) . الوَقْص: كسر العنق. وَقَصْتُ عنقه أقِصُها وَقْصَاً، ووَقَصَتْ به راحلته، كقولك: خُذِ الخطام، وخُذْ بالخطام. ولا يقال: وقَصَتْ العنقُ نفسها، ولكن يقال وُقِصَ الرجل فهو موقوص)) . النهاية في غريب الحديث والأثر. مادة " وقص ".

وقد جاء حديث المحرم الذي وقصته دابته في: البخاري (١٢٦٥) ، ومسلم (١٢٠٦) وغيرهما من حديث ابن عباس رضي الله عنهما من غير ذكرٍ لـ" أخَاقيق جُرْذان ".
(١٢) جاءت هذه اللفظة في حديث جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه، وفيه: ((فوقعت يَدُ بَكْرِهِ - الإبل الفتي - في أخَاقيق الجُرْذان، فاندقَّتْ عنقه ... فمات)) أخرجه الطبراني في المعجم الكبير. (٢/٣٦٢) برقم (٢٣٢٩) . وفي رواية عند الإمام أحمد في مسنده (٤/٣٥٩) ((ثم إن بعيره دخلت يده في شبكة جُرْذان

<<  <  ج: ص:  >  >>