للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الفصل الثاني

فى حكمه (١)

ص: وهو حجة عند مالك (٢) رحمه الله [وجماهير (٣) العلماء] (٤) رحمة الله عليهم (٥) خلافاً لأهل الظاهر (٦) لقوله تعالى: {فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ} (٧) . ولقول مُعاذٍ* رضي الله عنه: ((أجْتَهِدُ (٨) رأيي)) (٩) ، بعد ذكره الكتاب والسنة.


(١) الكلام عن حكم القياس يتشعَّب إلى حكمه في الدنيويات والشرعيات واللغويات والعقليات والمقدَّرات والأسباب والحدود والرخص والكفَّارات. والمصنف هنا عقد هذا الفصل في حكم القياس في الشرعيات، وأشار في المتن التالي ص (٣١٢) إلى حكمه في الدنيويات. أما حكمه في البواقي فقد عقد لبيانه الفصل السابع ص (٣٨٦) .
(٢) انظر: المقدمة في الأصول لابن القصار ص ٥١، إحكام الفصول ص ٥٣١، ٥٥٢، منتهى السول والأمل ص ١٨٦، وفصل " وجوب الحكم بالقياس " من كتاب: المقدِّمات الممهِّدات لابن رشد ١ / ٣٣، الضياء اللامع ٣ / ١٢٠.
(٣) في ق: ((جمهور)) وهي مفرد جماهير. قال ابن الأثير: ((في حديث ابن الزبير قال لمعاوية: إنا لا ندع مروان يرمي جماهير قريش بمشاقصه. أي: جماعاتها. واحدها جمهور)) النهاية في غريب الحديث والأثر مادة " جمهور ".
(٤) ما بين المعقوفين ساقط من ن.
(٥) انظر: شرح العمد ١ / ٢٩٠، شرح اللمع للشيرازي ٢ / ٧٦٠، البرهان ٢ / ٤٩٢، أصول السرخسي٢ / ١٢٤، قواطع الأدلة ٤ / ٩، التمهيد لأبي الخطاب ٣ / ٣٦٩، ميزان الأصول للسمرقندي ٢ / ٧٩٩، المحصول للرازي ٥ / ٢١، ٢٦، شرح الكوكب المنير ٤ / ٢١٥، القياس بين مؤيديه ومعارضيه للشيخ الدكتور عمر الأشقر، حجية القياس للدكتور عمر مولود.
(٦) انظر: الإحكام ٢ / ٣٨٤، ٥١٥، النبذ في أصول الفقه ص ١٢٠، المحلَّى ١ / ٥٦ جميعها لابن حزم. وممن ذهب إلى إبطال القياس أيضاً طوائف من الروافض، والنَّظَّام وشرذمة من المعتزلة، ومعظم الخوارج. انظر: الفصول للجصاص ٤ / ٢٣، شرح العمد ١ / ٢٨١، البرهان ٢ / ٤٩٠، الواضح في أصول الفقه لابن عقيل ٥ / ٢٨٢، المسودة ص ٣٦٥، البحر المحيط للزركشي ٧/ ٢١.
(٧) سورة الحشر، من الآية: ٢.
(٨) في س، متن هـ: ((اجتهدوا)) وهو تحريف.
(٩) سبق تخريجه.

<<  <  ج: ص:  >  >>