للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأما المصلحة المرسلة: فالمنقول أنها خاصة بنا، وإذا افتقدْتَ (١) المذاهب وجدْتَهم إذا قاسوا أو جمعوا وفرقوا بين المسألتين لا يطلبون شاهداً بالاعتبار لذلك المعنى الذي به جمعوا أو فرقوا، بل يكتفون بمطلق المناسبة، [وهذه هي] (٢) المصلحة المرسلة، فهي حينئذٍ في جميع المذاهب (٣) .

ومن المعلوم أن المصلحة المرسلة أخص من مطلق المناسب* ومطلق المصلحة؛ لأن مطلق (٤) المصلحة قد تلْغى كما تقدَّم في زراعة العنب، فإن المناسبة تقتضي ألاَّ يُزْرع سدّاً لذريعة الخمر، لكن أجمع المسلمون على إلغاء ذلك (٥) ، وكذلك المنع من التجاور في البيوت خشية الزنا فإنه مناسب، لكن أجمع المسلمون على جواز المجاورة بالنساء في الدُّوْر الجامعة وإلغاء هذا المناسب (٦) ، فالمناسب حينئذٍ أعم من المرسلة، لأن المرسلة مصلحة بقيد (٧) السكوت* عنها فهي أخص.

[المسلك الرابع: الشبه]

ص: الرابع: الشَّبَه (٨) قال القاضي أبو بكر: هو الوصف الذي لا يناسب


(١) في ق: ((اعتبرت)) .
(٢) في ق، ن: ((وهذا هو)) .
(٣) سيأتي مزيد بحثٍ لهذه المسألة. انظر هامش (٧) ص (٤٩٦) .
(٤) ساقطة من ق.
(٥) سيأتي ذلك في مبحث سد الذرائع. انظر ص (٥٠٣، ٥٠٥) .
(٦) انظر: نفائس الأصول ٩ / ٤٠٨٦.
(٧) في ق: ((تفيد)) وهو تحريف.
(٨) الشبه لغة: المماثلة والشبيه والمثيل، وهو المشاركة بين اثنين في أمرٍ من الأمور حسياً أو معنوياً. انظر: مادة ((شبه)) في لسان العرب، المصباح المنير.
أما حقيقته الاصطلاحية فقال حلولو: ((فقد شكا صعوبته جماعة من المحققين ... )) التوضيح ص (٣٤٤) ، وقال الجويني: ((لا يتحرّر في ذلك عبارة خِدْبة (مُحكمة) مستمرة في صناعة الحدود ... )) البرهان ٢ / ٥٦١، وقال الغزالي: ((عبارة الشبه مستكرهة)) شفاء الغليل ص (٣٧٣) ، وقال الأبياري: ((لست أرى في مسائل الأصول مسألةً أغمض من هذه)) البحر المحيط للزركشي (٧ / ٢٩٣) ، وقال ابن
السبكي: ((وقد تكاثر التشاجر في تعريف هذه المنزلة، ولم أجد لأحدٍ تعريفاً صحيحاً فيها)) . انظر: شرح المحلي على جمع الجوامع بحاشية البناني ٢ / ٢٨٧.
قيل في حَدِّه: ما يوهم المناسبة من غير اطلاعٍ عليها بعد البحث التام ممن هو أهل الاطلاع عليها. قال الآمدي: ((هذا أقربها إلى قواعد الأصول، وهو الذي ذهب إليه أكثر المحققين)) الإحكام ٣ / ٢٩٦، وكذا قال الهندي في نهاية الوصول ٨ / ٣٣٤٢. وانظر: الوصول لابن بَرْهان ٢ / ٢٩٤، نهاية السول ٤ / ١٠٦، البحر المحيط للزركشي ٧ / ٢٩٣، شرح الكوكب المنير ٤ / ١٨٧، تيسير التحرير ٤ / ٥٣، فواتح الرحموت ٢ / ٣٦٣، نشر البنود ٢ / ١٨٦، نبراس العقول ص ٣٣٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>