للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الكينونة أو التواجد الزماني والمكاني والإنساني، بل في نفوسهم وذواتهم ووجدانهم وكيانهم جميعا، بكل مشمولاتها ومحتوياتها ومكوناتها، حتى وهو غائب عنهم. وكذلك بالنسبة له صلّى الله عليه وسلّم حتى وهم غائبون عنه. فهو يتولى رعايتهم وتوجيههم وتربيتهم، حتى وهو يعمل معهم، وحتى في الحالات التي لا تدع لصاحبها مجالا لآخرين، كالمعارك. تجد ذلك مركّزا وواضحا ومقصودا، حتى كأنها كانت مناسبات يراد منها ذلك ويعمد له، يتعامل معهم فيها أفرادا وجماعات كل حسب استعداده، لكن يرتفع بالجميع، فيوجهه حسب استعداده وطاقته وحاجته، لكن الجميع بنفس الاتجاه.

وهم مهما ارتقوا يجدونه صلّى الله عليه وسلّم قدوتهم وأسوتهم، وهو كذلك دوما.

فكأني ألمحهم موكبا متقدما نحو القمم متتابعين متعلقين برسول الله صلّى الله عليه وسلم، بحب لا نظير له، وإحساس فريد متوثب، بأجمل المشاعر، واقتداء مهيب.

وانظر مثلا قصة أصحاب يوم الرجيع (صفر السنة الرابعة للهجرة) «١» .

العشرة (أو الستة) الذين أخذوا غدرا وخديعة ولؤما من قبيلتين عربيتين، هما: عضل والقارة، قتلوا أكثرهم وباعوا الآخرين لأهل مكة، فقتلا في يوم واحد شهيدين، انتقاما لمعركة بدر. هما: خبيب بن عدي وزيد بن الدّثنّة. فلما قدّموا زيدا (أو خبيبا) «٢» ليقتلوه صبرا، صلبا ورميا مشدودا على الخشب، سألوه إن يقبل أن يكون عند أهله ويكون محمد صلّى الله عليه وسلّم يقتل مكانه، فقال: (والله ما أحب أنّ محمدا صلّى الله عليه وسلّم الآن في مكانه الذي هو فيه تصيبه شوكة تؤذيه وإني جالس في أهلي) . فقالوا: ما رأينا من الناس أحدا يحب أحدا كحب أصحاب محمد محمدا. أما خبيب فلما هددوه بالقتل إن لم يرجع عن الإسلام- نعوذ بالله العظيم- قال: (إن قتلي في الله قليل) «٣» .


(١) البخاري: كتاب المغازي، باب غزوة الرجيع، رقم (٣٨٥٨) .
(٢) سيرة ابن هشام، (٣/ ١٧٢- ١٨٣) . سبل الهدى: (٦/ ٦٧- ٧٤) .
(٣) سبل الهدى: (٦/ ٧٠) .

<<  <   >  >>