للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

نوح عليه السلام وقومه «١» ، فكان الطوفان.

هود عليه السلام وقومه «٢» عاد وهلاكهم.

صالح عليه السلام وقومه «٣» ثمود وهلاكهم.

إبراهيم عليه السلام «٤» أبو الأنبياء عليهم السلام وأبو نبينا محمد رسول الله صلّى الله عليه وسلم وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتابَ وَآتَيْناهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ [العنكبوت: ٢٧] .

وإبراهيم (عليه السلام) هو الذي واجهه أولا أهل بابل (أو أور) ذات الآلهة الكبيرة، وكبيرها مردوك، وملكهم الطاغية النمرود.

لوط عليه السلام وقومه «٥» ، وعقاب الله لهم.

شعيب عليه السلام وأهل مدين «٦» وهلاكهم.

وبهذه الأمثلة وغيرها من الصيغ والشواهد الواضحة في دعوة الله تعالى يتبين نتيجة اتّباعها لدعوة الله تعالى ونصرهم على عدوهم، كما يتبين مصائر


(١) [العنكبوت: ١٤- ١٥] . كذلك [يونس: ٧١- ٧٣] . وردت هذه الأمور والحديث عن الأنبياء في سور متعددة من القرآن الكريم، وكل مرة بما يناسبها وبالجانب المتعلق بالشاهد، وبالأسلوب المتناسق معها، بل وحتى طريقة التعبير وإظهار العبرة منها. كما رأينا في الحديث عن فرعون في سورة القمر حين أجمل الله تعالى قصته، بما يتبين كما في الآية السابقة حسب المقام والمناسبة.
(٢) [العنكبوت: ٣٨] . منازل عاد (قوم هود) في الأحقاف جنوب الجزيرة العربية قرب حضرموت. أما منازل ثمود (قوم صالح) في الحجر شمال الجزيرة العربية قرب وادي القرى. وادي القرى اليوم هو وادي العلا. يبعد عن المدينة المنورة- صلى الله عليه وسلّم على صاحبها- نحو (٣٥٠ كم) شمالا. ومر رسول الله صلى الله عليه وسلّم عليها في مسيره إلى غزوة تبوك، سنة (٩ هـ) .
(٣) [سورة العنكبوت: ٣٨] .
(٤) [سورة العنكبوت: ١٦- ٢٧] .
(٥) [سورة العنكبوت: ٢٨- ٣٥] .
(٦) [سورة العنكبوت: ٣٦- ٣٧] .

<<  <   >  >>