للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

تؤتى عزائمه» «١» . إن هذه الرخص رخص العبادة، أما في الحياة والمواقف فالعزيمة أولى وأدعى وأجدى. وإن الذين بنوا الحياة الإسلامية هم أهل العزائم، في كل موطن وموقع، في البذل والتضحية والإقدام عليها، حبا ورضا وقربى. ويوم يكثر الأخذ بالرخص في أمور الحياة وتحقيق معاني الإسلام فيها، فقد تردت الأمور ونصل بها إلى أضعف الإيمان، الذي هو الاستنكار القلبي. وحتى هذا يصبح في خطر إذا جرى الاستمرار على الرخص والتّرخّص فيها. والرسول صلّى الله عليه وسلّم يقول: «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان» «٢» .

فالأخذ بالعزيمة هو طبيعة الحياة الإسلامية وسمتها المتميّز، ونهرها الجاري. وهو زلال متدفق متدافع متسارع. وإن الأخذ بالعزيمة عبادة، وأحد ثمارها الطيبة، ولا انفصام بينهما، يجري بها للتقرب إلى الله تعالى.

وإن النظرة في سيرة الرسول صلّى الله عليه وسلّم تنير هذا البصر والبصيرة وتبني هذا الفهم وتطلق المسلم قويا في الحياة أبيا نقي النفس عالي الهمة.

وفي العهد المكي من أول يوم كان صلّى الله عليه وسلم إصراره على الدعوة وحملها وإبلاغها لا حدود له.

فأي شيء تذكره في حياته تجدها من هذا النوع وعلى نفس النسج، مهما كانت الشدائد والصعوبات والقوى الباغية. ولا بد أنه قد مرّ بك ماذا قال لعمه أبي طالب حين بدا وكأنه يتخلى عنه بقوله له: يا بن أخي أبق عليّ وعلى نفسك ولا تحمّلني من الأمر ما لا أطيق. فظن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن عمّه خاذله ومسلمه وضعف عن نصرته، فقال صلّى الله عليه وسلم: «والله يا عمّ، لو وضعوا الشمس


(١) انظر: تفسير القرطبي، (٥/ ٣٥٦) . وكذلك رواه البيهقي. وقد رواه الإمام أحمد بلفظ آخر: «إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته» . المسند، (٢/ ١٠٨) . وكذلك رواه البيهقي.
(٢) رواه مسلم، رقم (٤٩) . وأبو داود، (١١٤٠) و (٤٣٤٠) . والترمذي، (٢١٧٢) . وانظر: رياض الصالحين، (١٢٥) .

<<  <   >  >>