للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

صلى الله عليه وسلم- جالسا على تابوت (صندوق) من توابيت الصيارفة، وقد فضل عنها من عظمه: أريد الغزو، فقلت له: قد أعذر الله إليك، فقال: أبت علينا سورة البعوث (التوبة) انْفِرُوا خِفافاً وَثِقالًا [التوبة: ٤١] «١» . وفهم أن ذلك محفوف بالأهوال خفّت وبذل المال، وتقديم الأنفس إحقاقا له، وإعلاء لشأنه، نساء ورجالا، شيبا وأطفالا. وكان هذا أمنية «٢» يسعون إليها، ويضرعون إلى الله في تحقيقها في كل طور، وما أكثر الأمثلة «٣» !

هبّت نفوس أحياها الإيمان، وأشرقت جوانبها، وأضاءت جوانحها بالهداية، فباعت نفسها لله، وبايعت على الطاعة والفداء تتحرك بشرعه تدور مع القرآن حيث دار «٤» ، ولا تخاف في الله لومة لائم «٥» .

نحن الذين بايعوا محمدا ... على الجهاد ما بقينا أبدا «٦»

وتقدّموا على الطريق يحملونه بأرواحهم، ويغسلونه بدمائهم شهداء، يتمنون على الله أن يعادوا لمثله «٧» . وانظر ماذا فعل ثابت بن قيس سيد الخزرج «٨» في حرب اليمامة تحنط وتكفن وخطب في المسلمين حتى أثخنته


(١) وكما يقول الله عز وجل من قائل في سورة النساء (٧١) : يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانْفِرُوا ثُباتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعاً.
(٢) حياة الصحابة (١/ ٤٥٧، ٢/ ١٠٩، ٣٨٩) .
(٣) انظر: أعلاه.
(٤) معنى حديث شريف. انظر: موضوع أبي بصير الذي كان ينشد:
الحمد لله العلي الأكبر ... من ينصر الله فسوف ينصر
(٥) من الآية الكريمة: سورة المائدة (٥٤) .
(٦) البخاري، كتاب: المغازي، باب: غزوة الخندق، رقم (٣٨٧٣- ٣٨٧٤/ ٤) .
(٧) أخرجه البخاري، أرقام (٢٦٤٢- ٢٦٤٦) . مسلم، رقم (١٨٧٧) . انظر: رياض الصالحين، (٥٠٤) ، رقم (١٣١١) .
(٨) سيد الخزرج، وحامل راية الأنصار، وخطيب الأنصار. انظر: الاستيعاب (١/ ٢٠٠) ، رقم (٢٥٠) . أسد الغابة (١/ ٢٧٥) ، رقم (٥٦٩) . الإصابة (١/ ١٩٥) ، رقم (٩٠٤) . البداية والنهاية (٦/ ٣٣٥) . سير أعلام النبلاء (١/ ٣١٠- ٣١١) . حياة الصحابة (١/ ٥٣٥، ٥٣٧، ٢/ ٣٦٧) . الأعلام (٢/ ٩٨) .

<<  <   >  >>