للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بكلّ جوانبها. وهي كثيرة متعدّدة، سواء تتناول ما يتعلّق بالأحداث والوقائع أو المغازي والسيرة أو الفضائل والشّمائل والدّلائل (المعجزات) أو الصّفات (الآداب) والخصائص أو المراسلات والعلاقات الاجتماعية والدولية سلما وحربا، وبناء المجتمع وتربية أفراده على المعاني، عقيدة وعبادة وشريعة وأخوة ومحبة وتضحية، والارتقاء به وحضارته وأمته، ونصرة الحق ومقاومة الظلم، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والنصيحة، وعلاج مشكلاته وإبعاد آفاته، وتقويم اعوجاجه والانتصار للحق، والخلوص لله تعالى والعمل على تقواه وطلب رضاه، وحمله رايات الإسلام نشرا وبرّا.

مثلما كذلك الاهتمام بالأحوال المتنوعة الخاصة والعامة، في المواضيع الاجتماعية والإدارية والإنسانية والحياتية الحقة الكثيرة المتنوعة، كل ذلك مهمّ تمام الأهمية، وأكبرها تماما.

أرجو الله تعالى أن يوفّق له، بكتابة ممتزجة متناسقة مستوعبة مستقصية، على خير ما يرضي الله تعالى، ويليق بسيرة هذا الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين الذي مدحه الله تعالى في قرآنه الكريم وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ [القلم: ٤] . فصلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا.

إن تمّ ذلك، فهو توفيق من الله أي توفيق، أدعوه تعالى أن يأخذ اليد بسهولة ويسر، ولو كان المعبر إليه مكلفا، من الجهد والوقت والسهر والنظر والصبر والاحتمال، لكنه كله يهون. وما من موضوع- بعد القرآن الكريم كتاب الله تعالى- أولى منها ذلك كله، أو أكثر منه.

وجعله الله متوّجا بالأجر، مقرّبا إليه وحده سبحانه، إنه على ما يشاء قدير، وبالإجابة إليه جدير، وبأوفق صورة من ذلك خبير.

<<  <   >  >>