للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحديث/ صفحة- «إن عبد المطلب ختن النبي صلى الله عليه وسلم يوم سابعه وجعل له مأدبة سماه محمد» . - ابن عباس ٥٨- «خرج أبو طالب إلى الشام وخرج معه رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أشرفوا على الراهب خرج إليهم، فجعل يتخللهم حتى جاء فأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:

هذا سيد العالمين! هذا رسول رب العالمين! هذا يبعثه الله رحمة للعالمين! ... » . - أبو موسى ٥٨- ٥٩- ٦٠- «سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم متى وجبت لك النبوة؟ قال:

«بين خلق آدم ونفخ الروح فيه» » . - أبو هريرة ٦٣- «فجئه الحق وهو في غار حراء، فجاءه الملك فيه فقال: اقْرَأْ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت ما أنا بقارىء. قال فآخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني» . - عائشة ٦٤- ٦٥- «جاورت بحراء شهرا، فلما قضيت جواري نزلت فاستنبطت الوادي، فنوديت فنظرت أمامي وخلفي وعن يميني وعن شمالي فلم أر أحدا، ثم نوديت فنظرت إلى السماء فإذا هو فوقي على العرش في السماء؟ فأخذتني رجفة شديدة، فأتيت خديجة فأمرتهم فدثروني، ثم صبوا علي الماء، وأنزل الله عز وجل علي يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ إلى قوله فَطَهِّرْ» . - جابر ٦٦- ٦٧- «أدعوكم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأني رسول الله، وأن تؤوني وتنصروني، فإن قريشا قد تظاهرت على أمر الله فكذبت رسله واستغنت بالباطل عن الحق، والله هو الغني الحميد ... » . - علي بن أبي طالب ٩٨- ٩٩ ١٠٠- ١٠١- «كنا أثني عشر رجلا في العقبة الأولى، فبايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على بيعة النساء أن لا يشرك بالله شيئا، ولا

<<  <  ج: ص:  >  >>