للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

آثار تركية أنشأها الترك أنفسهم عن تاريخهم، فأصحاب هذه الآثار قد سموا أنفسهم لأول مرة في التاريخ بالترك. وهم قوم قد ظهروا في القرن السادس الميلادي واستولوا في زمن قصير على مساحات من حدود الصين إلى حدود إيران وبيزنطية» «١» .

وقد ذهب الأستاذ بارتولد إلى أن سكان ما وراء النهر من أصل تركي وليسوا خليطا من الأتراك والإيرانيين كما يرى الدكتور شكري فيصل «٢» . ومن الكتب الحديثة ذات القيامة أيضا في دراسة هذه المنطقة وسكانها وفتحها وانتشار الإسلام فيها كتاب الأستاذ الدكتور/ حسن أحمد محمود، أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة القاهرة وعنوانه: «الإسلام في آسيا الوسطى، بين الفتحين العربي والتركي» هذا بالإضافة إلى المصادر القديمة تاريخية وجغرافية وكتب الرحلات.. إلخ.

ويرى الأستاذ بارتولد أن سكان ما وراء النهر وإن كانوا قد تأثروا بالثقافة الإيرانية لتفوقها الحضاري، إلا أن الدولة الساسانية لم تستطع أن تفرض نفوذها السياسي عليهم؛ لانشغالها الدائم بصراعها مع الدولة البيزنطية «٣» ، وكان هذا الوضع مفيدا لسكان ما وراء النهر؛ حيث مكنهم من إقامة عدة ممالك مستقلة في الفترة السابقة على الفتح الإسلامي، وكانت تلك الممالك كالآتي:

١- مملكة طخارستان، وكانت أهم تلك الممالك وتقع على جانبي نهر جيحون وعاصمتها مدينة بلخ، التي نسب إليها نهر جيحون، حيث كان يطلق عليه نهر بلخ «٤» .

٢- مملكة الختل، وهي أول مملكة وراء نهر جيحون، وقصبتها مدينة هلبك «٥» .

٣- مملكة صغانيان، وهي ولاية عظيمة وقصبتها صغانيان أيضا «٦» .

٤- مملكة الصغد، وقصبتها مدينة سمرقند، ويقال: هما صغدان، صغد سمرقند، وصغد بخارى «٧» .


(١) انظر بارتولد: تاريخ الترك في آسيا الوسطى (ص ٢، ٣) وانظر أيضا د/ حسن أحمد محمود الإسلام في آسيا الوسطى (ص ١٣٥) وما بعدها.
(٢) حركة الفتح الإسلامي (ص ١٩٢) .
(٣) بارتولد- تاريخ الترك في آسيا الوسطى (ص ٤٠) .
(٤) المسعودي- مروج الذهب (١/ ١٠١) .
(٥) ياقوت الحموي- معجم البلدان (٢/ ٣٤٦) .
(٦) ياقوت (٣/ ٤٠٨، ٤٠٩) .
(٧) ياقوت (٣/ ٤٠٩) .

<<  <   >  >>