للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بدء الوثنية في العرب بصفة عامة وفي قريش بصفة خاصّة، وتاريخ بعض الشعوب الإسلامية وطوائفها في التدرج إلى عبادة الصّور والضرائح ومغالاتها في التعظيم والتقديس يؤيّد ذلك.

لذلك ألحّت الشريعة الإسلامية على سدّ الذرائع المؤدّية إلى الشّرك، والغلوّ في الأشخاص والآثار «١» .

[حادثة الفيل:]

ووقع حادث عظيم لم يحدث مثله في تاريخ العرب، وكان دليلا على ظهور حادث أكبر، وعلى أنّ الله يريد بالعرب خيرا، وأن للكعبة شأنا ليس لغيرها من بيوت الدّنيا ومراكز العبادة، وقد نيطت بها رسالة ودور في تاريخ الديانات ومصير الإنسانيّة، لا بدّ أن تؤدّيه وأن تقوم به.


(١) ودلائله في الشريعة والأحاديث الصحيحة أكثر من أن تحصى؛ منها الحديث المشهور «لا تتخذوا قبري عبدا» [أخرجه أبو داود عن أبي هريرة، في كتاب المناسك، باب في زيارة القبور، برقم (٤٠٤٢) ، وأحمد في مسنده (٢/ ٣٦٧) ] وحديث «لا تشدّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد» [أخرجه البخاري عن أبي هريرة، في كتاب التطوّع، باب فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة، برقم (١١٨٩) ، ومسلم في كتاب الحج، باب فضل المساجد الثلاثة، برقم (١٣٩٧) ] . وحديث «لا تطروني كما أطرت النصارى المسيح ابن مريم» [أخرجه البخاري عن ابن عباس، في كتاب أحاديث الأنبياء، برقم (٣٤٤٥) ، وأحمد في مسنده (١/ ١٦) ] وغيرها، وهي حكمة النهي عن تصوير ذي روح في الإسلام والتشديد فيه. وقد تدرّجت أمم في القديم من الحب والتعظيم إلى التصوير ونحت التماثيل، ومنها إلى العبادة السافرة، قال ابن كثير في تفسير آية: وَقالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُواعاً وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً [نوح: ٢٣] عن محمد بن قيس قال: كانوا قوما صالحين بين آدم ونوح وكان لهم أتباع يقتدون بهم، فلما ماتوا قال أصحابهم الذين يقتدون بهم: «لو صوّرناهم كان أشوق لنا إلى العبادة إذا ذكرناهم، فصوروهم» فلما ماتوا وجاء آخرون دبّ إليهم إبليس؛ فقال: إنما كانوا يعبدونهم وبهم يسقون المطر؛ فعبدوهم.

<<  <   >  >>