للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

واستفاد خلال تدريسه في دار العلوم من الصّحف والمجلّات العربية الصادرة في البلاد العربية، ممّا عرفه على البلاد العربية وأحوالها، وعلمائها وأدبائها ومفكّريها عن كثب، واستفاد أيضا من كتب المعاصرين من الدعاة والمفكّرين العرب وفضلاء الغرب والزعماء السياسيّين.

نشاطاته الدعويّة والإصلاحية:

قام برحلة استطلاعية للمراكز الدينية في الهند عام ١٩٣٩ م، تعرّف فيها على الشيخ المربّي العارف بالله عبد القادر الرّأي فوري «١» ، والداعية إلى الله الشيخ محمد إلياس الكاندهلوي «٢» ، وكان هذا التعرّف نقطة تحوّل في حياته، وبقي على الصلة بهما حتى وافاهما الأجل المحتوم، وتلقّى التربية الروحية من الشيخ الرأي فوري واستفاد من صحبته ومجالسته، وتأسّى بالشيخ الكاندهلوي في القيام بواجب الدّعوة وإصلاح المجتمع، وقضى زمنا طويلا في رحلات وجولات دعوية متتابعة للتربية والإصلاح والتوجيه الديني في الهند وخارجها.

أسّس مركزا للتعليمات الإسلامية لتنظيم حلقات درس القرآن الكريم والسنّة النبوية عام ١٩٤٣ م، وأسّس حركة رسالة الإنسانية بين المسلمين والهندوس عام ١٩٥١ م، والمجمع الإسلامي العلمي بدار العلوم- ندوة العلماء في لكهنؤ عام ١٩٥٩ م.

شارك في تأسيس هيئة التعليم الديني للولاية الشمالية (أترابرديش) عام ١٩٦٠ م، وفي تأسيس المجلس الاستشاري الإسلامي لعموم الهند


(١) انظر ترجمته في «من أعلام المسلمين ومشاهيرهم» ص (٢٥٩) .
(٢) انظر ترجمته في «من أعلام المسلمين ومشاهيرهم» ص (٢٣٣) .

<<  <   >  >>