للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ويقول العالم اليهوديّ الدكتور إسرائيل ولفنسون معلّقا على هذا الحادث:

«ولكنّ الذي يلامون عليه بحقّ، والذي يؤلم كلّ مؤمن بإله واحد من اليهود والمسلمين على السواء، إنما هو تلك المحادثة التي جرت بين نفر من اليهود، وبين بني قريش الوثنيّين، حيث فضّل هؤلاء النفر من اليهود أديان قريش على دين صاحب الرسالة الإسلاميّة» .

إلى أن قال: «ثمّ إنّ ضرورات الحروب أباحت للأمم استعمال الحيل والأكاذيب، والتوسل بالخدع والأضاليل للتغلّب على العدوّ، ولكن مع هذا كان من واجب هؤلاء اليهود ألا يتورّطوا في مثل هذا الخطأ الفاحش، وألّا يصرّحوا أمام زعماء قريش، بأنّ عبادة الأصنام أفضل من التوحيد الإسلاميّ، ولو أدّى بهم الأمر إلى عدم إجابة مطلبهم، لأنّ بني إسرائيل الذين كانوا مدّة قرون حاملي راية التوحيد في العالم بين الأمم الوثنية باسم الآباء الأقدمين، والذين نكبوا بنكبات لا تحصى من تقتيل واضطهاد بسبب إيمانهم بإله واحد في عصور شتّى من الأدوار التاريخيّة، كان من واجبهم أن يضحّوا بحياتهم وكلّ عزيز لديهم في سبيل أن يخذلوا المشركين» «١» .

وقد أشار القرآن إلى ذلك بقوله:

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هؤُلاءِ أَهْدى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلًا [النساء: ٥١] .

[تحويل القبلة:]

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون يصلّون إلى بيت المقدس، ومضى على ذلك ستة عشر شهرا بعدما قدم المدينة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبّ أن يصرف


(١) اليهود في بلاد العرب: ص ١٤٢.

<<  <   >  >>