للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

المسلمين، قد تحتّم الآن على القبائل العربية واليهود أن يتأملوا مرة بعد مرة قبل أن يقدموا على غدر أو نقض عهد، لأنّهم قد عرفوا عواقبه الوخيمة وشاهدوا أن محمدا يستطيع أن ينفّذ ما يريده» «١» .

وقد كان من فوائد القضاء على آخر حصن من حصون اليهود في المدينة الضعف الذي طرأ على معسكر النفاق، ونشاط المنافقين، فقد أثّر ذلك في معنوياتهم، وأفقدهم الشيء الكثير من الثقة والآمال الواسعة، فقد كانوا آخر معقل من معاقلهم الكبيرة، يقول الدكتور إسرائيل ولفنسون معلّقا على غزوة بني قريظة:

«وأمّا المنافقون فقد خفت صوتهم بعد يوم قريظة، ولم نعد نسمع لهم أعمالا أو أقوالا تناقض إرادة النّبيّ وأصحابه، كما كان يفهم ذلك من قبل» «٢» .

العفو عمّن ظلم وعطاء من حرم:

بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خيلا قبل نجد، فجاءت بثمامة بن أثال- سيّد بني حنيفة- فربط إلى سارية من سواري المسجد.


The Messenger -The Life Mohammad) London ٦٤٩١ (PP. ٢٠٢ -٣٠٢. (١)
(٢) اليهود في بلاد العرب: ص ١٥٥. وقد أصاب الأستاذ محمد أحمد باشميل إذ قال: «غزوة الأحزاب- بحد ذاتها- ليست إلّا غزوة يهودية صرفة خطّط لها التفكير الإسرائيلي في خيبر، وقام بتمويلها المال اليهودي، الذي لا ينفق (إن أنفق) إلّا على إثارة الحروب، وشراء الذمم لبسط النفوذ اليهودي. وغزوة بني قريظة في حد ذاتها امتداد لمعركة الأحزاب، فقد كان يهود بني قريظة يمثلون الجناح الثالث للاتحاد العسكري الوثني اليهودي الذي قام لسحق المسلمين وإبادتهم إبادة كاملة» (غزوة بني قريظة: ص/ ١٤٩- ١٥٥) .

<<  <   >  >>