للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وقيل له: إنّهم لا يقبلون كتابا إلّا بخاتم، فصاغ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما حلقته فضة، ونقش فيه (محمّد رسول الله) «١» .

وقد دلّت هذه الكتب على أنّ هذا الدّين ليس دين العرب، أو دين الجزيرة العربيّة، وإنما هو دين البشريّة ودين الإنسانيّة، وكان إنذارا للسّلطات الحاكمة خارج الجزيرة المالكة للحول والطول، والحاكمة لأوسع رقاع راقية متمدّنة، بأنّها مهدّدة بالانقراض والزوال، إذا لم تستجب للدعوة أو تسمح- على الأقلّ- من تمكين رعاياها للاطلاع على هذه الدعوة، والاستماع إليها، وتقرير مصيرها في شأنها.


- ج ٢، ص ١١: إلى أنّ ذلك كان على سبيل المعجزة، فجاء فيما ساقاه من الرواية: « ... فأصبح كل واحد يتكلّم لغة البلاد التي أرسل إليها» .. والمؤلّف حين لا يستبعد وقوع المعجزة، فسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وسير الأنبياء قبله مليئة بالمعجزات وخوارق العادات، وإنكارها من المكابرة، ولكنّه يرجّح أنّ ذلك كان مبنيا على الحكمة وحسن الاختيار من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يكن وجود من يحسن اللغة الرومية واللغة الفارسية، ولغة الأقباط في مصر، ولغة أهل الحبشة، غريبا لكثرة اختلاط العرب بهذه الأمم الأربع وكثرة رحلاتهم التجارية إلى هذه الأقطار وتنقّلاتهم فيها، وكانت القضية محدودة في هذه اللغات الأربع، إذ كان لغة أمراء الجزيرة العربية ورؤساء القبائل الذين كتب إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتبه، ودعاهم إلى الإسلام، اللغة العربية، وفي اختيار رسول الله صلى الله عليه وسلم دحية الكلبي لحمل رسالته إلى هرقل قيصر الروم، معنى لطيف يؤيد ما أشرنا إليه من حسن الاختيار، ومراعاة الحكمة، وقد كان شابا جميل الصورة، ذكيا فطنا، صادق الإيمان، وقد قيل في وصفه أنّ جبريل كان يفد على النّبي صلى الله عليه وسلم في صورته، وكان أجدر بحمل هذا الكتاب إلى قيصر الروم، وإلى بلاد الشام من غيره، كما كانت هذه البلاد وأهلها أليق به من غيرهم.
(١) [أخرجه البخاري في كتاب الجهاد، باب دعوة اليهود والنصارى (٢٩٣٩) والترمذي (٢٧١٩) ، وأبو داود في أول كتاب الخاتم، باب ما جاء في اتخاذ الخاتم، برقم (٤٢١٤) والبيهقي في «شعب الإيمان» (٥/ ١٩٦) ، وابن حبان في صحيحه (١٤/ ٣٠٣) برقم (٦٣٩٢) . وغيرهم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.

<<  <   >  >>