للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ولا امرأة، ولا كبيرا فانيا، ولا منعزلا بصومعة، ولا تعقروا نخلا، ولا تقطعوا شجرا، ولا تهدموا بناء» «١» .

قارن ذلك بقتلى الحربين العالميتين: الأولى (١٩١٤- ١٩١٨ م) والثانية (١٩٣٩- ١٩٤٥ م) ، فقد ذكر الكاتب المحقّق في «دائرة المعارف البريطانيّة» في هذا الموضوع، أنّ عدد المقتولين في الحرب العالمية الأولى بلغ ستة ملايين وأربعمئة ألف نفس (٠٠٠، ٤٠٠، ٦) «٢» ، وعدد المقتولين في الحرب العالميّة الثانية بين خمسة وثلاثين مليونا وستّين مليون نفس (بين ٠٠٠، ٠٠٠، ٣٥ و ٠٠٠، ٠٠٠، ٦٠) «٣» .

ولم تخدم هاتان الحربان- كما يعلم الجميع- مصلحة إنسانية، ولم يستفد منها العالم البشريّ في قليل أو كثير.

وقد بلغ عدد ضحايا محاكم التفتيش في أوربة في القرون الوسطى، والاضطهاد الكنسيّ إلى اثني عشر مليون نفس (٠٠٠، ٠٠٠، ١٢) «٤» .


(١) رواه الواقدي عن زيد بن أرقم في غزوة مؤتة.
(٢) دائرة المعارف البريطانية: ج ١٩، ص ٦٦٩.
(٣) ص ١٠١٣، (طبعة ١٩٧٤ م) . [نشرت صحيفة «همدم» الأردوية الصادرة في ١٧/ من إبريل سنة ١٩١٩ م) تعداد قتلى الحرب العالمية المستمرة من سنة ١٨- ١٩١٤ م حسب مايلي: روسية (١٧٠) ألف نسمة، وألمانية (١٦٠) ألف نسمة، فرنسة (٢٠٠) ألف نسمة، وإيطالية (٤٦٠) ألف نسمة، والنمسا (٨٠٠) ألف نسمة، وبريطانية (٨٠٠) ألف نسمة، وتركية (٢٥٠) ألف نسمة، وبلجيكا (١٠٢) ألف نسمة، وبلغارية (١٠٠) ألف نسمة، ورومانية (١٠٠) ألف نسمة، وأمريكة (٥٠) ألف نسمة. المجموع الكلي أكثر من سبعة ملايين نسمة. ويشكّ كاتب المقال ويتساءل: هل دخل عدد قتلى مستعمرات الهند وفرنسة في تعداد إنكليز وفرنسا أم لا؟ ولكنّه يعترف بأنّ عدد الجرحى والأسرى والضائعين لم يدرج في الأعداد المذكورة. (رحمة للعالمين، ص: ٤٩٦) ] .
.John Davenport:Apology For Muhammad and Quran (٤)

<<  <   >  >>