للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

لا شريك له، وأنّ محمدا عبده ورسوله، وقد جئتكم من عنده بما أمركم به ونهاكم عنه، فما أمسى من ذلك اليوم في حيّه رجل ولا امرأة إلا مسلما «١» .

وقدم وفد بني حنيفة، معهم مسيلمة الكذّاب، وأسلم، وارتدّ، وتنبّأ، وتكذّب لهم، وكان مثير فتنة الرّدة، وقتل فيها «٢» .

وقدم وفد بني طيىء، وفيهم زيد الخيل- الفارس المشهور- وسمّاه رسول الله صلى الله عليه وسلم «زيد الخير» وحسن إسلامه.

وقدم عديّ بن حاتم- ابن الجواد المشهور- وأسلم بعد ما رأى أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم وتواضعه، حتّى قال: والله ما هذا بأمر ملك.

وقدم وفد من بني زبيد، وفيهم فارس العرب المشهور عمرو بن معد يكرب، ووفد كندة فيهم الأشعث بن قيس، ووفد من الأزد، ورسول ملوك حمير بكتابهم يخبرون فيه بإسلامهم.

وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل وأبا موسى إلى اليمن، للدعوة إلى الإسلام، وأوصاهما، وقال: «يسّرا ولا تعسّرا، وبشّرا ولا تنفّرا» «٣» .


(١) سيرة ابن هشام: ج ٢، ص ٥٧٤ [أخرجه البخاري في كتاب العلم، باب ما جاء في العلم، برقم (٦٣) ، ومسلم في كتاب الإيمان، باب السؤال عن أركان الإسلام، برقم (١٢) ، والنسائي في كتاب الصيام، باب وجوب الصيام، برقم (٢٠٩٣) ، وأبو داود في كتاب الصلاة، باب ما جاء في المشرك يدخل المسجد، برقم (٤٨٦) من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه] .
(٢) [أخرجه البخاري في كتاب المغازي، باب وفد بني حنيفة..، برقم (٤٣٧٣) ، ومسلم في كتاب الرؤيا، باب رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم، برقم (٢٢٧٣) ، والترمذي في أبواب الرؤيا، باب ما جاء في رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم في الميزان والدلو، برقم (٢٢٩٢) وغيرهم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما] .
(٣) أخرجه البخاري في الجامع الصحيح، في كتاب المغازي، باب: بعث معاذ وأبي موسى إلى اليمن، [برقم (٤٣٤١) ، ومسلم في كتاب الجهاد، باب في الأمر بالتيسير وترك-

<<  <   >  >>