للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الرقم المسلسل اسم السرية وتاريخ وقوعها عدد المسلمين اسم القائد عدد الأعداء اسم القائد خسارة المسلمين الجريح أو الأسير الشهيد خسارة العدو الجريح أو الأسير القتيل النتيجة الملاحظة

فحملوا عليه وعلى أصحابه.

٢٣ سرية دومة الجندل، وقعت في شعبان سنة ٦ هـ عبد الرحمن بن عوف الزهري «١» قبيلة بني كلب الأصبغ بن عمرو الكلبي تحقق نجاح ملموس في مجال الدعوة. أسلم الأصبغ بن عمرو الكلبي وكان نصرانيا وأسلم معه ناس كثير من قومه.

٢٤ سرية فدك، وقعت في شعبان سنة ٦ هـ ٢٠٠ علي بن أبي طالب بنو سعد بن بكر هربت بنو سعد وأصاب المسلمون مئة بعير وألفي شاة. بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أن لهم جمعا يريدون أن يمدوا يهود خيبر فقام علي بن أبي طالب بالمظاهرة.

٢٥ سرية أم قرفة، وقعت في رمضان سنة ٦ هـ أبو بكر الصديق رضي الله عنه بنو فزارة تحت قيادة أم قرفة ٢ انهزم العدو. كانت بنو فزارة قد أغاروا على قافلة زيد ابن حارثة التجارية.


(١) هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد الستة جعلهم الفاروق رضي الله عنه أهلا للخلافة، وكان تاجرا كبيرا وغنيا زاهدا أمينا في الأرض وأمينا في السماء. وكان يخدم أمهات المؤمنين بالأموال. جرح في غزوة أحد إحدى عشرة جراحة. صلّى النبي صلى الله عليه وسلم وراءه في سفر. توفي سنة ٣١ هـ- وهو ابن اثنتين وسبعين سنة.

<<  <   >  >>