للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قال: وقد ترجمه جماعة وبالغوا في الثناء عليه، ورثاه كثير من الشعراء.

وقال جمال الدين السرمدي في ((أماليه)) : ومن عجائب زمننا في الحفظ ابن تيمية كان يمر بالكتاب وكان يمر بالكتاب مطالعة فينتقش في ذهنه وينقله في مصنفاته بلفظه ومعناه وقد ترجم له ((الصفدي)) وسرد في أسماء تصانيفه في ثلاثة أوراق كبار ومن أنفعها كتابه في ((إبطال الحيل)) فإنه نفيس جداً وكتابه ((المنهاج في الرد على الرافضي)) في غاية الحسن.

وقال ((ابن سيد الناس اليعمرى)) في ترجمته: إنه برز في كل فن على أبناء جنسه ولم ترعين من رآه مثله ولا أرت عينه مثل نفسه وقد خالف الأئمة الأربعة في مسائل عدة صنف فيها واحتج لها بالكتاب والسنة وقد أثنى عليه كثير من أكابر علماء عصره فمن بعدهم ووصفوه بالتفرد وأطلقوا في نعته عبارات ضخمة، وهو حقيق بذلك. انتهى حاصله.

قلت: وكان زاهداً في الدنيا راغباً في الآخرة أكثر أهل زمانه في العقا والنهى وأوفرهم في الفهم والفقه والبصيرة والذكاء حسدوه لكمال عقله وجمال عمله وعلمه وعادوه لصدعه بالحق وإيثارة على الخلق؛ وهذه سنة الله سبحانه وتعالى في عباده المؤمنين المخلصين له في الدين.

[(ترجمة الإمام الأجر أبي الطيب)]

(صديق بن حسن أيده الله تعالى)

(ومنهم) - شيخنا الإمام الكبير السيد العلامة الأمير البدر المنير البحر الحبر في التفسير والحديث والفقه والأصول والتاريخ والأدب والشعر والكتابة والتصوف والحكمة والفلسفة وغيرها: أبو الطيب صديق بن حسن بن علي بن لطف الله الحسيني البخاري القنوجي (١) ، حماه الله تعالى وعافاه وعن الشرور وقاه وهو الذي نطقت ألسن الخلائق بثنائه،


(١) المشهور بصديق حسن خان.

<<  <   >  >>