للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[بيان حقوق الأولاد والحرص على تربيتهم]

...

د- بييان حقوق الأولاد والحرص على تربيتهم

إن للأولاد في الأسرة شأنا كبيرًا، فالأسرة هي البيئة التي يتشربون منها قيمهم ومعاييرهم ونظرتهم للحياة. وفي الأم يجدون المحضن الذي يأوون إليه فيشعرون بالأمن والحنان والحب، وفي الأب يجدون المثل والوقاية والمنقذ، وفي الإخوة والأخوات يجدون تلاميذ مدرسة الأسرة الذين يأخذون عنهم ما يساعدهم على فهم الحياة. ومن الأسرة يأخذ الطفل دينه فيظل على فطرته مسلمًا أو يعتنق المسيحية أو اليهودية أو المجوسية. ويكون هذا أو ذاك بناء على تعليم الأبوين وتوجيههما.

وفي هذا روى أبو هريرة -رضي الله عنه، عن رسول -صلى الله عليه وسلم: قوله: "ما من مولود يولد إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء، هل تحسون فيها من جدعاء". "متفق عليه".

وتقع مسئولية تربية الأولاد على الأبوين بحكم مسئولية رعايتهما لهم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم: "كلكم راع وكلكم مسئول عن

رعيته، الإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهله ومسئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته"، قال: وحسبت أن قد قال: "الرجل راع في مال أبيه ومسئول عن رعيته, وكلكم راع ومسئول عن رعيته". "مختصر صحيح البخاري".

<<  <   >  >>