للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ثامنًا: القصور في الاعتمادات المالية

معوقات تخطيط المنهج الجديد الناتجة عن القصور في النواحي المالية كثيرة.

فأي عمل يحتاج -إضافة إلى الطاقات البشرية المدربة- إلى الأموال التي توفر له ما يحتاجه. وإذا لم تتوافر الأموال بالقدر المناسب في الوقت المناسب، فإن هذا يكون سببًا في الحيلولة دون تحقيق العمل لأهدافه المرجوة.

ومن المعوقات الأساسية التى تواجه عملية تخطيط المناهج عدم توافر حوافز للمشركين فيها. فهي تحتاج إلى جهد كبير من العاملين فيها. وفي غالب الأحيان يقتضي العمل فيها بذل الجهد صباحًا ومساء: في التخطيط والتنفيذ والتقويم والمتابعة والإعلام عنها واستطلاع الآراء بشأنها في البيئة، وإعداد المواد التعليمية وغير هذه من الأعمال. وتحتاج إلى متفرغين للعمل فيها، وقد يحتاج إلى غير متفرغين. وكلتا الطائفتين ينبغي أن يتوافر لهما الحوافز المناسبة التي تعوضهما عن العمل المسائي وربما الصباحي وعن الجهد الكبير الذي يبذل، وتكون دافعًا لبذل المزيد منه.

ومن المعوقات عدم توافر الميزانية اللازمة لعمل التعديلات المطلوب في المباني وتوفير الأثاث والمواد. فقد يحتاج تطبيق المنهج الجديد إلى توسعة في حجرات الدراسة، أو إيجاد صالات كبيرة تصلح للعروض المسرحية، أو إيجاد التسهيلات التي تساعد على تشغيل الأجهزة والأدوات، وقد يحتاج إلى أثاث جديد يناسب مرونة الحركة وتكوين تشكيلات متعددة لجلوس الطلاب، وقد يحتاج إلى شراء مواد مختلفة مثل الخشب والأسلاك والدهانات والأحماض، وغيرها مما قد يتطلبه تطبيق المنهج الجديد. وما لم يتوافر المال اللازم لإنجاز هذا كله، فإن عملية التطبيق لا تتم على الوجه المطلوب.

ومن المهم أن تتوافر الأجهزة والأدوات ووسائل تقنية التعليم لعملية التطبيق، مثل أجهزة التصوير، وأدوات الطباعة والخرائط والسبورات الضوئية والوبرية، وجهاز الإسقاط فوق الرأس، والحاسب الآلي، والتلفاز والمذياع، والمسجل، والفيديو، ومن أمثلة ما لا يمكن أن تتم عملية التعليم والتعلم إلا بتوافره، الكتب الدراسية ودليل المعلم والمراجع والمواد الأخرى المساعدة، وإنشاء مكتبة تسد حاجات كل من الطالب والمعلم. وجميع ما سبق ذكره لا يمكن توافره، إلا إذا توافرت له الميزانية المناسبة في الوقت المحدد، وعدم وجودها في الوقت المناسب يعيق تطبيق المناهج.

والمناشط المدرسية والتقويم والبحث والتجريب من المجالات التي لا غنى عنها في تطبيق المنهج الجديد، وتحتاج أيضًا إلى ميزانية لتنفيذها. فالمناشط المدرسية تحتاج إلى أدوات مثل: لوازم الرحلات والمعسكرات والتجارب المعملية وأجهزة

<<  <   >  >>