للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المطالب المعالية بزوائد المسانيد الثمانية]

...

المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية:

للحافظ ابن حجر العسقلاني المتوفى سنة ٨٥٢هـ:

ومؤلف هذا الكتاب هو الإمام الحافظ أحمد بن علي العسقلاني المصري المعروف بابن حجر المتوفى سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة، وقد سبقت ترجمته عند دراسة كتابه بلوغ المرام.

وقد تحدث عن فكرة جمعه لهذا الكتاب في مقدمته: بأنه رأى جمع جميع ما وقف عليه من الحديث النبوي في كتاب واحد ليسهل الكشف منه، ثم عدل إلى جمع الأحاديث الزائدة في كتب المسانيد على الكتب المشهورة -وقصد بالمشهورة الأصول الستة ومسند أحمد، وبالمسندات ما رتب على مسانيد الصحابة- وأنه وقع له منها ثمانية كاملة، وهي مسند أبي داود الطيالسي، ومسند الحميدي، ومسند ابن أبي عمر العدني، ومسدد، وأحمد بن منيع، وأبو بكر بن أبي شيبة، وعبد بن حميد، والحارث بن أبي أسامة.

ثم ذكر أنه وقع له من المسانيد أشياء كاملة، كمسند البزار وأبي يعلى والطبراني، ولكنه رأى شيخه الهيثمي قد جمع ما فيها وفي مسند أحمد في كتاب مفرد محذوف الأسانيد فلم ير أن يزاحمه عليها، لكنه تتبع ما فاته من مسند أبي يعلى لكون الهيثمي اقتصر في كتابه على الرواية المختصرة.

كما ذكر أنه وقع له عدة من المسانيد غير مكملة، كمسند إسحاق بن راهويه فوقف منه على قدر النصف فتتبع ما فيه، فصار ما تتبعه من الزوائد من عشرة دواوين، وقد سبقت لنا دراسة لهذه المسانيد قبل الحديث عن مجمع الزوائد.

كما أنه أشار إلى أنه وقف على قطع من عدة مسانيد أخرى فلم يكتب منها شيئًا رجاء إضافتها عند التبييض.

وقد وجدناه أضاف إلى المسانيد الثمانية في تخريجاته عدة مراجع أخرى: كالفاكهي والبيهقي وعبد الرزاق، وأحمد في الزهد، وزوائد عبد الله بن أحمد، والبزار مفردًا أو مضمومًا إلى غيره من الثمانية، وابن حبان، وابن أبي أسامة، وابن شيرويه.

فمما نقله عن مسند الفاكهي الحديث رقم ١٢٢٣ و١٢٢٤، وعن مسند البيهقي الحديث رقم ٧٤٧، وعن مسند عبد الرزاق الحديث رقم ٧٥٢، ٢٥٤٨، وعند أحمد في الزهد الحديث رقم ٢٤٩٤، ٢٤٩٥، ٢٦٧٦، وعن ابن حبان الحديث ٢٧٥، ٢٣٦٨، وعن ابن أبي أسامة الحديث رقم ٢٢٣٧، وعن مسند البزار مفردًا الحديث رقم ٣٤١٤ و٣٤٨٩ و٣٨٣٨ و٣٨٤٨ و٣٨٤٩، وعن البزار مضمومًا إلى أبي يعلى الحديث رقم ٣٤٩٦، وعن شيرويه الراوي لمسند إسحاق عنه الحديث رقم ٢٥٥٨.

<<  <   >  >>