للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٦- جابر بن عبد الله ١:

- نسبه وأهم ملامحه:

جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلبة بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة، الإمام الكبير، المجتهد الحافظ، صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أبو عبد الله، وأبو عبد الرحمن، الأنصاري الخزرجي السلمي المدني الفقيه.

من أهل بيعة الرضوان، وكان آخر مَن شهد ليلة العقبة الثانية موتًا، وكان مفتي المدينة في زمانه، عاش بعد ابن عمر أعوامًا. شهد ليلة العقبة مع والده، وكان والده من النقباء البدريين، استشهد يوم أُحُد وأحياه الله تعالى وكلمه كِفَاحًا٢، وقد انكشف عنه قبره؛ إذ أجرى معاوية عينًا عند قبور شهداء أُحُد، فبادر جابر إلى أبيه بعد دهر، فوجده طريًّا لم يَبْلَ، وكان جابر قد أطاع أباه يوم أحد وقعد لأجل أخواته، ثم شهد الخندق وبيعة الشجرة. وشاخ وذهب بصره، وقارب التسعين.

روى حماد بن سلمة، عن أبي الزبير، عن جابر قال: استغفر لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليلة البعير خمسًا وعشرين مرة٣.


١ راجع ترجمته في: سير أعلام النبلاء "٣/ ١٨٩ - ١٩٤"، المحبر "٢٩٨"، التاريخ الكبير "٢/ ٢٠٧"، الجرح والتعديل "٢/ ٤٩٢"، المستدرك "٣/ ٥٦٤"، الاستيعاب "٢١٩"، الجمع بين رجال الصحيحين "١/ ٧٢"، جامع الأصول "٩/ ٨٦"، أسد الغابة "٢٥٦/ ١"، تهذيب الأسماء واللغات "١/ ١/ ١٤٢"، تهذيب الكمال "٤/ ٤٤٣- ٤٤٥"، تاريخ الإسلام "٣/ ١٤٣"، تذكرة الحفاظ "١/ ٤٠"، العبر "١/ ٨٩"، تذهيب التهذيب "١/ ٩٩ب"، الإصابة "١/ ٢١٣"، تهذيب التهذيب "٢/ ٤٢"، معجم الطبراني "٢/ ١٩٤"، خلاصة تهذيب الكمال "٥٠"، شذرات الذهب "١/ ٨٤"، وفيه ابن عمر بن حرام، تهذيب ابن عساكر "٣/ ٣٨٩".
٢ أي: مواجهة ليس بينهما حجاب ولا رسول، والحديث أخرجه الترمذي "٣٠١٠" في التفسير، وابن ماجه "١٩٠" في المقدمة من طريق موسى بن إبراهيم بن كثير الأنصاري، عن طلحة بن خراش، عن جابر، وهذا سند حسن، وأخرجه بنحوه أحمد في "المسند" "٣/ ٣٦١" من طريق علي بن المديني، عن سفيان بن عيينة، عن محمد بن علي بن ربيعة السلمي عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن جابر، وهذا سند حسن في الشواهد، وانظر المستدرك "٣/ ٢٠٣"، انظر تفصيل ذلك في "طبقات ابن سعد" "٣/ ٥٦٢، ٥٦٣"، والسند صحيح.
٣ سير أعلام النبلاء "٣/ ١٩٠" ورجاله ثقات. وهذا الحديث أخرجه الترمذي "٣٨٥٢" في المناقب، من طريق ابن أبي عمر، عن بشر بن السري بهذا الإسناد وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب، ومعنى قوله: "ليلة البعير" ما رُوي عن جابر من غير وجه: أنه كان مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في سفر، فباع بعيره من النبي -صلى الله عليه وسلم- واشترط ظهره إلى المدينة، يقول جابر: ليلة بعت من النبي -صلى الله عليه وسلم- البعير استغفر لي خمسًا وعشرين مرة.

<<  <   >  >>