للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[دور أم المؤمنين حبيبة رضي الله عنها]

...

دور أم المؤمنين أم حبيبة رضي الله عنها:

- ترجمتها وفضلها:

هي بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي١، وهي من بنات عم الرسول -صلى الله عليه وسلم- ليس في أزواجه مَن هي أقرب نسبًا إليه منها، كانت قبل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عند عبيد الله بن جحش، وهاجر بها إلى الحبشة في الهجرة الثانية، ثم تنصر هناك ومات على النصرانية، وبقيت أم حبيبة -رضي الله عنها- على دينها، فأرسل النبي -صلى الله عليه وسلم- مَن يخطبها له بالحبشة سنة ست للهجرة، فتزوجها -صلى الله عليه وسلم- زوجها إياه النجاشي٢، ومهرها أربعة آلاف، وبعث بها مع شرحبيل ابن حسنة، وجهازها كله من عند النجاشي، فلا يوجد في نسائه -صلى الله عليه وسلم- من هي أكثر صداقًا منها، ولا من تزوج بها وهي نائية الدار أبعد منها، فلما بلغ أبا سفيان نكاح النبي -صلى الله عليه وسلم- ابنته قال: "ذاك الفحل لا يُقرع أنفه"٣.

تُوفيت أم حبيبة -رضي الله عنها- سنة أربع وأربعين للهجرة٤، وكانت ولدت قبل البعثة بسبعة عشر عامًا، وقبيل موتها دعت عائشة -رضي الله عنها- فقالت: "قد كان يكون بيننا ما يكون بين الضرائر، فغفر الله لي ولكِ ما كان من ذلك". فقالت عائشة: "غفر الله لكِ ذلك كله وحللت من ذلك"، فقالت: سررتني سرك الله. وأرسلت إلى أم سلمة فقالت لها مثل ذلك٥.


١ انظر ترجمتها في الإصابة، ابن حجر "٤/ ٢٩٨".
٢ النجاشي: أصحمة ملك الحبشة، معدود في الصحابة، وكان ممن حسن إسلامه، ولم يهاجر، ولا رؤية له، وقد توفي في حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- فصلى النبي -صلى الله عليه وسلم- عليه صلاة الغائب. صحيح البخاري "٣/ ١٥١" المناقب، موت النجاشي "٣٨٧٧". وانظر: سير أعلام النبلاء "١/ ٤١٨- ٤٤٣".
٣ أخرجه ابن سعد في الطبقات "٨/ ٩٩"، والحاكم في المستدرك "٤/ ٢٢".
٤ السير "٢/ ٢٢٠".
٥ أخرجه ابن سعد في الطبقات "٨/ ١٠٠"، والحاكم في المستدرك "٤/ ٢٢، ٢٣".

<<  <   >  >>