للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

سادسًا: ابن ماجه "٢٠٩-٢٧٣هـ"

هو: أبو عبد الله محمد بن يزيد الرَّبَعِي القزويني. ذكره الحافظ أبو علي الخليل بن عبد الله الخليلي القزويني في رجال قزوين، وقال فيه: "ثقة كبير، متفق عليه، محتج به، له معرفة بالحديث وحفظٌ، وله مصنفات في السنن، والتفسير، والتاريخ". وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء "١٣/ ٢٧٩": "الحافظ الكبير، الحجة، المفسر، مصنف "السنن"، و"التاريخ" و"التفسير"، وحافظ قزوين في عصره". وقال الحافظ ابن حجر في التقريب: "أحد الأئمة، حافظ، صنف السنن والتفسير والتاريخ"١.

- سنن ابن ماجه: منهجه وشروطه:

المتقدمون من أهل الحديث وكثير من محققي المتأخرين عدوا أصول كتب الحديث الخمسة: الصحيحين، وسنن النسائي، وأبي داود، والترمذي، وخالفهم بعض المتأخرين، فعد الأصول ستة، بإضافة ابن ماجه إلى الخمسة المذكورة؛ وذلك لأنهم رأوا كتابه مفيدًا عظيم النفع في الفقه.

وأول من أضافه إلى الخمسة الحافظ أبو الفضل بن طاهر المقدسي المتوفَّى سنة "٥٠٧" في أطراف الكتب الستة له، وكذلك في كتابه شروط الأئمة الستة، ثم الحافظ عبد الغني المقدسي في كتابه "الإكمال في أسماء الرجال" -أي: رجال الكتب الستة- وهو الذي هذبه الحافظ المزي، وتبعهما على ذلك أصحاب الأطراف والرجال، ولما كان ابن ماجه قد أخرج أحاديث عن رجال متهمين بالكذب وسرقة الأحاديث قال بعضهم: ينبغي أن يجعل السادس كتاب الدارمي، فإنه قليل الرجال الضعفاء، نادر الأحاديث المنكرة والشاذة، وإن كانت فيه أحاديث


١ راجع ترجمته في: تهذيب الكمال "٢٧/ ٤٠- ٤٢"، تهذيب التهذيب "٩/ ٥٣٠- ٥٣٢"، تقريب التهذيب "ص٥١٤" ترجمة رقم "٦٤٠٩"، خلاصة الخزرجي "٢/ ترجمة رقم ٦٧٧٠"، شذرات الذهب "٢/ ٦٤"، تذكرة الحفاظ "٢/ ٦٣٦"، سير أعلام النبلاء "١٣/ ٢٧٧"، العبر "٢/ ٥١"، الوافي بالوفيات "٥/ ٢٢، وفيات الأعيان "٤/ ٢٧٩"، النجوم الزاهرة "٣/ ٧٠"، طبقات الحفاظ "ص٢٨٧- ٢٧٩"، طبقات المفسرين "٢/ ٢٧٢"، البداية والنهاية "١١/ ٥٢".

<<  <   >  >>