للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

١٥٦- صالح بن معافي١.

كان مؤدب بني فطيس٢، وكان ذا علم غزير ودين وخير.

١٥٧- صاعد بن الحسن بن عيسى الربعي٣.

اللغوي، البغدادي، الموصلي، أخذ عن السيرافي٤ والفارسي٥، وحظي عند المنصور بن محمد بن عامر٦ المتغلب على دولة هشام بن المؤيد بن الحكم المستنصر٧، وألف له كتاب "الفصوص" على نحو كتاب "النوادر" لأبي على القالي٨.

ولما أوصله إليه أعطاه غلاما له، فلما أراد العبور في النهر زلق الغلام، فوقع


١ ترجمته في طبقات الزبيدي ص٢٩٩ وبغية الوعاة ٢/ ١١، وهو صالح بن معافي بن حماد الغساني القرطبي.
واسمه في "أ": "صاعد" تصحيف.
٢ هم بنو فطيس بن سليمان بن عبد الملك بن زياد، الذي دخل الأندلس أيام الأمير عبد الرحمن بن معاوية، فضمه إلى ابنه هشام، ثم ولاه هشام الوزارة، وأقره الحكم بن هشام بعد وفاة أبيه إلى أن توفي سنة ٢٠٥ الأعلام ٥/ ٣٦١.
٣ ترجمته في طبقات ابن قاضي شهبة ص٣٠٧ ونفح الطيب ٤/ ٧٥ و٩٣ ومعجم الأدباء ١١/ ٢٨١ والفلاكة والمفلوكون ص١٠٢ وفيات الأعيان "إحسان عباس" ٢/ ٤٨٨ و٤٨٩، وبغية الوعاة ٢/ ٧ وإنباه الرواة ١/ ٨٥ وشذرات الذهب ٣/ ٢٠٦ وبغية الملتمس ص٣١٩ وروضات الجنات ص٣٣٣ والأعلام ٣/ ٢٧١ ومعجم المؤلفين ٤/ ٣١٨.
٤ أبو سعيد. وقد ترجم له المصنف برقم ٩٩.
٥ ترجم له المصنف برقم ٩٢.
٦ المعافري القحطاني، أبو عامر، المعروف بالمنصور بن أبي عامر. أمير الأندلس. أصله من الجزيرة الخضراء. دامت له الإمرة ٢٦ سنة. مات في إحدى غزواته سنة ٣٩٢ الأعلام ٧/ ٩٩.
٧ أبو الوليد: ولد بقرطبة وبويع بعد وفاة أبيه سنة ٣٦٦. كان ضعيفا مهملا، فيه انقباض عن الناس، وميل إلى العبادة قتل سرا في قرطبة سنة ٤٠٣. الأعلام ٩/ ٨٢.
٨ ترجم له المصنف برقم ٦٧.

<<  <   >  >>