للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الأمثال، وغير ذلك.

٢٧٢- أبو محمد القاسم بن علي بن محمد بن عثمان، أبو محمد الحريري البصري، المشاني١.

صاحب المقامات. قرأ النحو على القصباني٢، ودخل بغداد فقرأ النحو والأدب على علي بن فضال المجاشعي٣، وتفقه على الشيخ أبي إسحاق الشيرازي، وعلى ابن الصباغ، وقرأ الفرائض والحساب على أبي حكيم الجبري وأبي الفضل الهمداني.

إمام في الفصاحة والبلاغة ورشاقة الألفاظ. حضر مجلس بعض الأكابر، فجرى ذكر قول أبي الفتح البستي في رجل شرير بخيل: إن لم يكن لنا طمع في درك درك فاعفنا من شرك شرك. فلم يبق أحد إلا استحسنها، فقال أبو محمد في الحال من غير روية: إن لم تدننا من مبارك مبارك فأبعدنا عن معارك معارك، وفيه قولي: مدارك مدارك مشارك مشارك. وقلت أيضا: إن لم تسقنا من برك فاعفنا٤ من ضرك ضرك. وقلت أيضا: إن لم تنزلنا من محابك محابك فاعزلنا عن مسابك مسابك.

مولده سنة ست وأربعين وأربعمائة، وتوفي سنة خمس عشرة وخمسمائة٥. وله المقامات، والملحة وشرحها، ودرة الغواص، وديوان ترسل، وديوان شعر.


١ ترجمته في طبقات ابن قاضي شهبة ص٤٧٩ ومعجم الأدباء ١٦/ ٢٦١ ونزهة الألباء ص٣٧٩ وإنباه الرواة ٣/ ٢٣ وبغية الوعاة ٢/ ٢٥٧ وشذرات الذهب ٤/ ٢٥٠ والفلاكة والمفلوكون ص١٥٣ والأعلام ٦/ ١٢ ومعجم المؤلفين ٨/ ١٠٨.
والحرير: نسبة إلى الحرير وبيعه.
والمشاني: نسبة إلى "مشان" وهي بلدة فوق البصرة. أصله منها.
٢ ترجم له المصنف برقم ٢٦٨.
٣ ترجم له المصنف برقم ٢٤٢.
٤ في "أ": "فانعنا" وما أثبتناه من "ب".
٥ أورد القفطي وابن الأنباري رواية لابن صاحب الترجمة عبد الله أن وفاة والده كانت سنة ٥١٦، وعند ياقوت كذلك. وذكر ابن الأنباري أنه توفي عن ٧٠. أي إنه ولد سنة ٤٤٦.

<<  <   >  >>