للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[سورة الكهف]

قال بعضهم: مناسبة وضعها بعد سورة الإسراء: افتتاح تلك بالتسبيح، وهذه بالتحميد١، وهما مقترنان في القرآن وسائر الكلام؛ بحيث يسبق التسبيح التحميد؛ نحو: {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ} ٢ "الحجر: ٩٨"، وسبحان الله وبحمده.

قلت: مع اختتام ما قبلها بالتحميد أيضًا٣، وذلك من وجوه المناسبة بتشابه الأطراف.

ثم ظهر لي وجه آخر أحسن٤ في الاتصال؛ وذلك: أن اليهود أمروا المشركين أن يسألوا النبي -صلى الله عليه وسلم- عن ثلاثة أشياء: عن الروح، وعن قصة أصحاب الكهف، وعن قصة ذي القرنين٥، وقد ذكر جواب السؤال الأول في آخر سورة بني إسرائيل، فناسب اتصالها بالسورة التي اشتملت على جواب السؤالين الآخرين٦.

فإن قلت: هلَّا جمعت الثلاثة في سورة واحدة؟


١ وسبب آخر ذكره ابن الزملكاني؛ هو: أن سورة الإسراء اشتملت على الإسراء الذي كذب به المشركون، وكذبوا الرسول -صلى الله عليه وسلم- من أجله، وتكذيبه تكذيب لله، فأتى بسبحان تنزيهًا لله عما نُسب إلى نبيه من الكذب، وسورة الكهف لما نزلت بعد سؤال المشركين عن قصة أصحاب الكهف وتأخر الوحي، ونزلت مبينة أن الله لم يقطع نعمته عن رسوله ولا المؤمنين فناسب افتتاحها بالحمد "الإتقان: ٣/ ٣٨٧".
٢ أو: {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ} كما ورد في الحجر: ٩٨، وطه: ١٣٠، وغافر: ٥٥، وق: ٣٩، والطور: ٤٨، وغير ذلك.
٣ ختام الإسراء: {وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ} "الإسراء: ١١١" الآية.
٤ في "ظ": "حسن".
٥ انظر: تفسير ابن كثير "٥/ ١٣٧".
٦ ينظر: مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور "٢/ ٢٣٠، ٢٣١".

<<  <   >  >>