للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[سورة العلق والقدر]

...

سورة العلق:

أقول: لما تقدم في سورة التين بيان خلق الإنسان في أحسن تقويم، بيَّن هنا أنه تعالى: {خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ} "٢" وذلك ظاهر الاتصال، فالأول بيان العلة الصورية، وهذا بيان العلة المادية١.

سورة القدر:

قال الخطابي٢: لما اجتمع أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- على القرآن، ووضعوا سورة القدر عقب العلق، استدلوا بذلك على أن المراد بهاء الكناية في قوله: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} "١" الإشارة إلى قوله: {اقْرَأْ} "العلق: ١".

قال القاضي أبو بكر بن العربي: وهذا بديع جدًّا٣.


١ أقول: ومن المناسبة بين التين والعلق:
أ- أنه تعالى لما قال في آخر التين: {أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ} "التين: ٨" بيَّن في أول العلق أنه تعالى مصدر علم العباد بحكمته، فبين أنه {عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} "العلق: ٤، ٥"، وصدر ذلك بالأمر بالقراءة، واستفتاحها باسمه دائمًا؛ لتكون للإنسان عونًا على كمال العلم بحكمة أحكم الحاكمين.
ب- لما ذكر في التين خلق الإنسان في أحسن تقويم، ورده إلى أسفل سافلين، بيَّن في العلق تفصيل الحالين وأسبابهما من أول قوله: {كَلَّا إِنَّ الْأِنْسَانَ لَيَطْغَى، أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى} "العلق: ٦، ٧" إلى {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى} "العلق: ١٤".
٢ الخطابي هو: أحمد بن محمد بن إبراهيم أبو سليمان، له شرح سنن أبي داود وبيان إعجاز القرآن، توفي سنة ٣٨٨ "وفيات الأعيان: ١/ ١٦٦"، والنقل من "البرهان لأبي جعفر بن الزبير" كما قال السيوطي "الإتقان: ٣/ ٣٨٣".
٣ أقول: وهناك مناسبة أخرى خفية؛ هي: أنه تعالى لما ختم العلق بالأمر بالسجود والاقتراب من الله، وكان المقصود من الاقتراب التعرض للرحمة الفائضة من الله على المصلِّي، والصلاة لا تكون إلا بقرآن، ذكر في أول هذه السورة أن القرآن رحمة في ذاته، ورحمة في الزمان الذي نزل فيه وهو ليلة القدر التي تتنزل الملائكة فيها بالروح والسلام على الكون.

<<  <   >  >>