تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

والمشكلة الأخرى في هذا المعيار أنه يلغي أي لغة أخرى غير اللغة الرسمية في الكيان السياسي التي يتكلم سكانه أكثر من لغة، ففي فرنسا، على سبيل المثال، يوجد إلى جانب الفرنسية: البريتونية والباسكية، والدستور ينص على أن الفرنسية هي اللغة الرسمية للكيان السياسي الفرنسي، وذلك إلغاء لأي خصوصية ثقافية لأصحاب تلك اللغات، وهو أمر يؤدي إلى حدوث تصدعات اجتماعية داخل الدولة الواحدة كما هو الحال في تركيا على سبيل المثال إذ القومية الكردية تصطدم باللسان التركي لسان الدولة الرسمي استبقاء لخصوصيتها الثقافية، وكذلك حال البربر والعرب في شمال إفريقية، فالقومية البربرية تصطدم باللسان العربي لسان الدولة الرسمي، وقل مثل ذلك في إسبانيا حيث يصطدم الباسك باللغة الإسبانية، وقل مثله في كل دولة تتكون من قوميات مختلفة لكل منها لسانه الناطق. ومراعاة أحوال الناس وخطابهم بما يفهمون من الألفاظ والمعاني أمر معتبر في شريعة الإسلام، فقد كان صلى الله عليه وعلى آله وسلم يخاطب كل قبيل من العرب بلغته، كما في حديث كعب بن عاصم، رضي الله عنه، مرفوعا: "ليس من امبر امصيام في امسفر" وهي لغة حمير الذين يبدلون لام "أل" ميما كما ذكر ابن هشام، رحمه الله، في "شرح قطر الندى".

يقول الشاطبي، رحمه الله، قي "الاعتصام":

"وَيُرْوَى: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! أَيُدَالِكُ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ؟ قَالَ: نَعَمْ إِذَا كَانَ مُلْفَجًا فَقَالَ لَهُ أَبُو بَكْرٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: مَا قُلْتُ وَمَا قَالَ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْكَ وَسَلَّمَ؟ فَقَالَ: قَالَ: أَيُمَاطِلُ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ؟ قُلْتُ: نَعَمْ إِذَا كَانَ فَقِيرًا، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: مَا رَأَيْتُ الَّذِي هُوَ أَفْصَحُ مِنْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ: كَيْفَ لَا وَأَنَا مِنْ قُرَيْشٍ، وَأُرْضِعْتُ فِي بَنِي سَعْدٍ؟.

فَهَذِهِ أَدِلَّةٌ تَدَلُّ عَلَى أَنَّ بَعْضَ اللُّغَةِ يَعْزُبُ عَنْ عِلْمِ بَعْضِ الْعَرَبِ، فَالْوَاجِبُ السُّؤَالُ كَمَا سَأَلُوا فَيَكُونُ عَلَى مَا كَانُوا عَلَيْهِ، وَإِلَّا زَلَّ فَقَالَ فِي الشَّرِيعَةِ بِرَأْيِهِ لَا بِلِسَانِهَا". اهـ

ومن مأثور كلام علي رضي الله عنه: "حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يكذب الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم".

وإذ فشل الكيان السياسي في حل هذا الإشكال فإن الكيان الديني هو الكيان الوحيد الذي يمكنه استيعاب كل تلك الأطياف وإزالة ما بينها من خلافات ثقافية، إذ يجمعهم برباط الدين، وهو أقوى رباط معنوي، باستقراء تاريخ الأمم وأحوال النفوس، ويراعي في نفس الوقت: البعد الثقافي لكل جماعة، ولا أدل على ذلك من شريعة التخفيف على غير العرب في العبادات التوقيفية إلى أن يتعلموا القدر المجزئ لتصحيح عباداتهم، وعالمية الرسالة الخاتمة تقتضي من المرونة في هذا الشأن ما لا تقتضيه الرسالات السابقة، فهي محلية قد نزلت على جماعات بعينها بلسانها الخاص دون أن تؤمر ببلاغ عام.

ثالثا: التفاهم المشترك:

ويرد على ذلك أن بعض أبناء اللغة الواحدة قد يصعب التفاهم بينهم مع كونهم من جهة الحد الجامع المانع ينتمون إلى لغة واحدة، فالإيطالي الذي يعيش في مدينة "تورينو" القريبة من فرنسا يجيد التفاهم مع الفرنسيين بكفاءة أكبر من تفاهمه مع بقية أبناء إيطاليا لا سيما من يقطنون أماكن بعيدة عن تورينو كمدن الجنوب الإيطالي ما كونه إيطاليا مثلهم.

وقل مثل ذلك في تفاهم المصري مع الجزائري أو المغربي، فكثير من المصريين لا يستوعب لكنة أهل المغرب العربي، مع كون جميعهم من الناحية التقسيمية الاصطلاحية: عربا.

ويرد على ذلك أيضا أنه:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير