تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كان الاكديون الاوائل يستعملوا كلمة اريب كل شي في اتجاه الغرب وغروب الشمس اي لم يضيفو الغين بالعربية. فكل شي يقع في ذاك الاتجاه هو ارب اي الغرب. فشاعت الكلمة بين الاقوام ومنها اليونانية بعد قرون طويلة فأطلق على ذاك الاتجاه اوربا بعد التحوير.

بيروت

فينيقية الاصل وتعني جمع بئر بئرات وباللفظة الارامية تصبح بئروت.

سوريا

اسم اغريقي لبلاد اشور اشوريا.

مصر

من المصرية القديمة ميسا الابن و رع اله الشمس وتعني بلد ابناء الشمس.

تونس

الاحتمال الاول من اله تانيت القرطاجنة او اسم بربري يعني معسكر او منزل للعسكر وتلفظ تنيصوت.

Guadeloupe

جزيرة تقع في الكاريبي تابعة لفرنسا بعدما كانت تابعة لاسبانيا

. اطلق عليها الاسبان هذا الاسم تكريما لكوادلوبا نهر اسباني له اسم عربي وادي الحب. كوادلوب تعني لفظا ومعنا وادي الحب.

القاهرة

عاصمة مصر وتعني المدينة القوية الصامدة او احتمال اصلها من المصرية القديمة بمعنى ميدان المعركة وتلفظ khere-ohe.

Egypt

الاسم يأتي من المصرية القديمة

Hout-ka-Ptah هوت يعني حوش او بيت او معبد و كا تعني روح وبتاح تعني اول انسان على الارض اي ادم. وبعد التحوير الاغريق والرومان اطلقوا على هذا البلد ايجبتوس Egyptus وتعني بلد ادام او بلد الاصالة. وخرجت منها كلمة جبسي يعني غجري لان الرومان كان يلقبوا كل من لا يتكلم الرومانية فهو جبسي مثل المصريين.

حلب

مدينة في سوريا اطلق عليها العامورين الاوائل قبل 4 الاف عام لاحتوائها مهنة الحديد والصلب والمعادن اي تعني حلب الحديد في اللغة العامورية الكنعانية.

اوروك

اول مدينة على وجه الطبيعة. اصلها في السومري والاكدي اوروكوك ويعني اورو مدينة وكوك تعني قح وقوي وسليم والتي اعطت كلمة دار السلام في العربية والتي تميزها عن الصحراء الدواخل اللاتي ليست امنة ولا يوجد فيها طعام ولا اله تحرسها كما في دور السلام لانها سليمة في عزها وطعامها وامنها والهتها. وعلى غرار هذه المدن عندنا اور و اريدو واورشليم. واسم العراق يأتي من هذه المدينة الموغلة بالقدم.

كوبا

بلد جزيرة من جزر الكاريبي، يأتي هذا الاسم من المستعمرين الاسبان الذين استعاروا المصطلح العربي كوبا ويعني الكعبة والمكعب.

فلسطين

يأتي من الارامية فلاشا اي المهاجرين وربما كان المقصود به الفلاشا من شعب البحر المهاجر الذي احتل فلسطين قبل 2900 عام.

غابون

من البرتغالي Gabão, وتعني قبعة البرنص وهي عربية الاصل من قباء اعيرت الى اللغة البرتغالية وقت الوجود الاسلامي في الجزيرة الايبيرية. وتعني المستعمرين البرتغال في الغابون الذين كانوا يرتدون هذه القبعات حينئذ.

لبنان

من الاكدية لبانو اي اللون الابيض وكان يشار الى قمم جبال لبنان البيضاء المكسية بالجليد الدائمي.

ادنة

مدينة تركية اصلها من العربية عدن.

المعدان

اصلها يعتقد من نبي الله عاد وهي كلمة سومرية المقصود الاب والجد الاعلى للبشرية (آد) بمعنى الحاكم الابوي. وكان البابليون يلفظون هذه الكلمة على ابناء الاهوار في جنوب العراق بالميدانو اي احفاد عاد وتطورت بالعربية بعد اضافة عين لتصبح معدان.

كنعان

هي تسمية سومرية لبلادهم سومر كنانج

(كنان بعد حذف الحرف الاخير كما يحدث عادة عند السومريين يحذفوا الحرف الصحيح في اخر الكلمة) اي كي بلد ان سيد وجي تعني قصب وتعني كلها اسياد بلاد القصب وبعض اللهجات السومرية تصبح كنام اي ارض الميعاد اي ارض سومر. استعيرت من قبل الاكديين ومن ثم الحوريين في سوريا ليطلقوا على بلاد عامور اي فلسطين وبعد التحوير بلاد كنان وثم العرب بلاد كنعان.

?

اسماء الاشياء والمواد

Cable

من الفينيقية خبل اي الحبل وفي العربية كبل يكبل بالحبل

. كان يستعمل كثيرا في سفنهم لفرش الشراع. استعيرت الى الرومان ومن ثم الى سائر لغات اوربا.

قانون

اصلها يوناني اتية من كلمة قان او قانو qanu من الاشورية والاكدية والسومرية تعني القصبة المجوفة في داخلها قناة فارغة. كان اليونانيون يؤطروا صحائف القوانين بهذا القصب (قانو) فأطلقوا عليها كانون لتأتينا في لغتنا العربية من جديد بهذه الصيغة قانون. منها بالانكليزية channel, cane, canon, canal, cannabis, .

Hangar

هو مكان مرتفع مسقف يخزن فيه كل شي حتى الطائرات

. اصلها من السومرية انغار وتعني ذات الشي مكان مرتفع ويخزن فيه الحبوب والاكل واي شي اخر. في اللهجة العراقية بقت هذه الكلمة في عنبار لان حتى في السومرية يتم ابدال الغين بالباء. متواجدة هذه الكلمة في غالبية اللغات الاوربية هنغار.

الخنجر

من السومرية انجيري.

Adobe

تعني الطوبِ كلمة عربية رحلت الى اسبانية ثم عموم اوربا وانكلترا وتعني نفس الشي في العربية

(الطابوق).

صودا

مادة كيمياوية رمزها الكيمياوي Na استعيرت من العربية السوداء.

Or

ذهب في اللغات اللاتينية الاصل

. اصلها سومري اورود تعني ذهب.

Copper, Cyprus

من الاشوري شيبارو

Shipparu اي معدن الصفر النحاسي. كان لديهم مناجم في جزيرة قبرص لهذا التسمية بقت تحت الفينيقين ومن ثم الرومان الذين ابقوا عليها بأسم شيبرس او سيبروس اي بلاد مناجم الصفر لتصبح قبرص. وكوبر في الانلكيزية الذي يعني النحاس مثل العربية كبريت اصفر اللون ويرجع اصلها للغة الاشورية.

غاز

من اساطير الخلق المصرية القديمة كاوس Chaos اي المواد المتبعثرة لا شكل وحجم لها كالغاز كانت تعوم في الفضاء قبل تكوين الخليقة. ثم رحلت الى اللغة الاغريقية ومن ثم للعالم.

الخاتمة

هناك الكثير من الكلمات والمصطلحات الجزيرية والمصرية دخلت لغات العالم حيث لم يأتي ذكرها في هذه المقالة المتواضعة ربما في المستقبل سيكون لنا واياكم تكملة البحث والله المستعان.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير