تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ثم يقول فايل: " وتوضح القائمة التالية أسماء علماء فقه اللغة العرب الذين ما زالت أعمالهم في علم أوزان الشعر مخطوطة (تم حذف أسماء الشراح فقط) ". وبالعودة إلى هذه القائمة الهزيلة من المخطوطات في علم العروض وجدنا أن معظمها حقق اليوم وطبع بعد كتابة هذا المقال الذي ظهر أول مرة في دائرة المعارف الإسلامية/ الطبعة القديمة عام 1913 م وأصبح من السخف الآن أن نقرأ بحثا مترجما حديثا يبقي فيه المترجم على الإشارة إلى مخطوطات قديمة اعتمد فيها المؤلف على بروكلمان في كتابه تاريخ الأدب العربي، وليت المترجم نقل لنا الأرقام التي يشير فيها فايل إلى الصفحة والجزء المعين من كتاب بروكلمان، فقد لاحظت أنه أهمل حرف) S ) الذي يشير إلى الملحق supplement حيث زاد بروكلمان جزئين رمز لهما بالرمز S.1 ، S.2 وإثباتهما ضروري للتعرف على المقصود .. ألم يكن قراري صائبا في اتخاذ الأصل رفيقا لي في القراءة!

هذا، وقد أعددت قائمة بالكتب والمخطوطات التي ذكرها فايل بعد أن عدت إلى بروكلمان واستعرضت بعض ما أعرفه حول ما طبع من هذه الكتب طوال نصف القرن الماضي (ظهر مقال فايل معدلا في الطبعة الحديثة من دائرة المعارف الإسلامية عام 1960 م). وسوف أثبت هذه القائمة هنا في أقرب وقت ممكن. وهنا أختم عرض هذا اليوم من الملاحظات بالملحوظة التالية، فقد فاجأنا المترجم ثانية بقوله: " فكل بيت شعر يتألف من نصفين (مصراعين) متميزين يسمى الأول منهما (الصدر) ويطلق على الثاني (العجز). وقد عرفت كثير من صفات بيت الشعر الواضحة خلال القرن الهجري الأول، وأطلق عندئذ على كل صفة اسمها الدال عليها". فأين هذا الكثير من صفات بيت الشعر الذي خلال القرن الأول الهجري؟ ففايل لم يذكر سوى أربع صفات أو بالأحرى أسماء ومصطلحات هي البيت والمصراع والصدر والعجز، وعدت ثانية إلى رفيقي الأصل لأجده يقول:

Each line (bayt, pl. abyat) consists of two clearly distinct halves (misra , pl. masari); the name for the first hemistich being al-sadr, that for the second al-adjuz. Only these more obvious attributes of the line were recognized and named during the 1st century.

فترجمة قوله: " Only these more obvious attributes of the line were recognized and named during the 1st century. " يجب أن تكون: فقط تلك الصفات الأكثر وضوحا من صفات البيت هي التي تمت معرفتها وتسميتها خلال القرن الأول الهجري.

ـ[سليمان أبو ستة]ــــــــ[28 - 11 - 2009, 01:02 ص]ـ

وهذه قائمة بأسماء العروضيين الذين ذكرهم "فايل" مع الإشارة إلى مؤلفاتهم العروضية نقلا عن كتاب تاريخ الأدب العربي لكارل بروكلمان، وقد اجتهدت في تتبع ما طبع منها بعد صدور هذا المقال لأول مرة في دائرة المعارف الإسلامية طبعة عام 1913 م.

القرن الرابع الهجري-

(1، 110) Ibn Kaysan، وهو أبو الحسن محمد بن أحمد ابن كَيسان (ت 299 هـ)، له:

كتاب "تلقيب القوافي وتلقيب حركاتها"، حققه وليام رايت المستشرق الإنجليزي وأستاذ العربية في جامعة دبلن ونشره في مجموعته التي سماها "جُرْزة الحاطب وتحفة الطالب" سنة 1859. وأعاد تحقيقه ونشره الدكتور إبراهيم السامرائي ضمن كتاب "رسائل ونصوص في اللغة والأدب" بالزرقاء في الأردن عام 1988.

- ( S . 1 ، 199) Al-Sahib al-Talkani، وهو أبو القاسم إسماعيل بن عباد الصاحب الطالَقاني (ت 385 هـ)، له: كتاب "الإقناع في العروض وتخريج القوافي" وبهذا الاسم أثبته بروكلمان، حققه الشيخ محمد حسن آل ياسين وطبعه في بغداد عام 1960، ثم حققه الدكتور إبراهيم الإدكاوي وطبعه بالقاهرة عام 1987.

- (1، 126؛ S. 1 ، 192 ) Ibn Djinni ، وهو أبو الفتح عثمان ابن جِنّي (ت 392 هـ)، له:

"كتاب العروض" و "مختصر القوافي " حققهما الدكتور حسن شاذلي فرهود، الأول عام 1972 ببيروت والثاني عام 1977 بالرياض، وأعاد تحقيق الأول الدكتور أحمد فوزي الهيب عام 1987 بالكويت.

القرن الخامس الهجري-

( S . 1 ، 491 ) Al-Raba‘i ، وهو أبو الحسن علي بن عيسى الرَبَعي (ت 420 هـ)، له:

"كتاب العروض"، حققه الدكتور محمد أبو الفضل بدران وطبعه في بيروت عام 2000.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير