تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وأهله ولَزِمَ البيت الحرام أن يصحب كلام الله وأن يُكثر من ذكره وأن يشغل وقته بالذّكر والتّلاوة والصّلاة والدُّعاء، ولكن لمّا كان جُلّ وقته معموراً بالقيل والقال فإنّه لا يُعان على مثل هذه الأمور، بل بعض النّاس يعتكف ولا يتأثّر بالاعتكاف يفرح بالزَّائر وقد يستصحب معه أشياء والسَّلف يُعطِّلون دروس العلم في الاعتكاف وهذا يأتي معه بأجهزته ووسائل الاتّصال ولا يبقى من وقته للعبادة شيءٌ يُذكر فمثل هذا لا ينتفع بالاعتكاف الانتفاع المرجو وإن كان مُثاباً على هذه النيّة وهذا اللّزوم للمسجد، فتجد حاله ليلة العيد مثل حالته في شعبان.

فيخرج من المسجد إذا أُعلِنَ الشَّهر وإذا كان من شعبان يفوته شيءٌ من الصَّلوات لابدَّ أن يفوته ركعة من صلاة العشّاء أوّل صلاة بعد الاعتكاف، فالإنسان عليه أن يتعرّف على الله في الرَّخاء ليعرفه في الشّدة، فمن حجّ فلم يرفُث ولم يفسق رجع كيومُ ولدته أمّه، يكون أربعة أيّام الحجّ أو ثلاثة إذا أراد حصر المدّة، وسوف أحقق ما جاء في هذا الوعد مهما كلّف الأمر، ثمّ تجده عشيّة عرفة يلتفت يميناً وشمالاً علّه أن يجد من يعرفه أو يتعرّف عليه لتمضي هذه السَّاعة، لماذا؟ لأنّ حياته في وقت الرّخاء معمورة بالقيل والقال، فينتبه الإنسان لمثل هذا فإذا جاءَ وقت الشّدة ما حصَّل شيء، فيتحسَّر ويتحرَّق على أنّ الناس يَجنون الأجور العظيمة وهو يلتفت يميناً وشمالاً، وإذا مسك المصحف تلفّت إذا وجد أحد وإلا نعس ونام، لابد أن يكون لك نصيب من تعبّد سابق لِتُعان على التعبّد في وقت الحاجّة. الآية التي قرأها أخونا في أوّل الأمر (لو أنزلنا هذا القرآن على جبلٍ لرأيته خاشعاً مُتصدّعاً من خشية الله)

عجوز في الثَّمانين من عمرها أحسّت بمغص شديد تكرَّر عليها وذهبت للمستشفى فقالوا إنّ عندها حصى في الكُلى وقالوا لابد من العملية، قالت أخرج اليوم وأستخير وأرجع لكم، أخذت كأساً فيه ماء زمزم وقرأت فيه شيئاً من القرآن فشربته ونزل الحصى، ذهبت إلى المستشفى وفحصوها وحلّلوا وقالوا لا يوجد شيء، ماذا صنعتي؟ قالت: القرآن الذي لو أنزل على جبل راسي كبير كأحد مثلاً، لتفتَّت، وتصدَّع كيف لا تتحمّل هذه الحصوات الصَّغيرة، لكن نحتاج إلى يقين بوعد الله جلّ وعلا، لنتأثر بكلامه.

كثير منّا يقرأ القرآن وهو في وادٍ وقلبه في واد، وإذا حصَل عنده أدنى حركة، لو أنّ الرّيح حرّكت الباب ما عَرف أين يقرأ، وإذا أغلق المصحف ما يدري في أيّ سورة كان يقرأ، هل هذا يعيش مع القرآن؟ المقصود أنّ القراءة التي تترتّب عليه آثارها هي القراءة المأمور بها، يعني على الوجه المأمور به بالتّدبر والترتيل. الترتيل يتسنى لكثير ممّن حفظ القرآن، أو قرأ القرآن على الطّريقة المعروفة عند أهل التّجويد بالتجوّيد يحصل الترتيل.

أمّا التدّبر فلابد من أن يُستعان على فهمه بكلام أهل العلم من الصَّحابة والتَّابعين وقبل ذلك كلام الرَّسول صلى الله عليه وسلّم الذّي جاءَ مبيّناً للقرآن وموضّحاً له ومُفسِّراً له، ثمَّ صحابته الكرام ثمّ تابعوهم بإحسان ومن تبعهم إلى يوم الدِّين من أهل التَّحقيق الذّين يُفَسِّرون كلام الله جلّ وعلا.

فالوصيِّة لِكلِّ طالب علم يُرِيد أن يستعين على تحقيق هذا الهدف العظيم الذّي هو التّدبر أن يصحب معه كتاباً في غريب القرآن، أو تفسيراً من التّفاسير المختصرة، ولعلّ مثل هذه الدّورة تُحقّق هذا الهدف، فأعظم ما يُستعان به على التّدبر فهم القرآن من خلال كلام أهل العلم الموثوقين.

يتبع

ـ[سعاد عبداللطيف]ــــــــ[15 Oct 2010, 08:44 م]ـ

ونفع بكن أخواتي/ أم عبدالله وأم عبدالباري

أختي أم عبدالله: فكرة مباركة، بارك الله فيك، وضاعف أجرك في السبق في المشاركة.

أختي أم عبدالباري: سددك الله في القول والعمل، وشكر الله لك علي التفريغ الرائع، الله ينفع بها لكل من قرأها علي مرور السنين.

وان شاءالله هذا الأسبوع// سأقوم بأخذ الدرس الثاني للشيخ الربيعة مع شرح المقدمة.

يتبقي الدرس الثالث والرابع، لعل الله ييسر من يتسابق في تفريغهم، لعل أختنا الكريمة/ أم عبدالباري تشاركنا في التسابق والمسارعة.

وبذلك يكون جدول التفريغ لأسابيع الدورة -ثابتا في كل أسبوع، كما يلي:

الدرس الأول: أم عبدالله

الدرس الثاني: سعاد عبداللطيف

الدرس الثالث:؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير