تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <   >  >>

[ركن فهارس البحوث القرآنية في المجلات العلمية]

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[24 Jun 2003, 08:01 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

فهذا موضوع (ركن فهارس البحوث القرآنية في المجلات العلمية)

أقدمه هدية متواضعة لهذا الملتقى المبارك , وللإخوة المشرفين , وللأعضاء المتميزين , سائلاً الله تعالى أن ينفع به ويتقبله ويبارك فيه إنه سميع الدعاء وأهل الرجاء.

وهذه كلمات مفيدة أقدمها بين يدي الموضوع:

- الغرض من هذا الموضوع هو جمع البحوث والمقالات القرآنية من المجلات العلمية المتنوعة.

- وقد كان لاقتراح الشيخ الفاضل محمد الشايع – حفظه الله –:

اقتراح فهرسة البحوث العلمية المتخصصة في المجلات العلمية - د. محمد الشايع ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?s=&threadid=388) أثرٌ بارزٌ في إخراج هذا الموضوع والإسراع به , وقد جمع فضيلته عدداً كبيراً من هذه الموضوعات من شتى المجلات العلمية.

- وقد كانت بدايات الجمع لهذه الفهارس بصفة خاصة , ولم يكن الغرض منها الاستيعاب أو النشر , ولكن لكثرة عدد هذه الموضوعات؛ ولسهولة الزيادة عليها وتميم ما نقص منها؛ آثرت تقديمها على صورتها الحالية.

- من طبيعة المجلات العلمية التنوع والتجدد , وعليه فلا نتصور أن تقف هذه الفهارس عند حد معين , بل الذي نرجوه من الجميع المشاركة والزيادة على هذه الموضوعات من جميع المجلات العلمية الأسبوعية والشهرية والحولية , وعلى الأخص الإخوة المشاركين والمطالعين من جميع البلدان العربية والإسلامية , فإن عدداً من المجلات العلمية استطاعت التوسع والانتشار خارج حدود أرضها , فيما بقي عدد من هذه المجلات العلمية حبيس بلده بعيداً عن متناول أيدي الباحثين وطلبة العلم , ففي الشام مثلاً واليمن والعراق والمغرب وغيرها مجلات علمية مفيدة قد لا يتسنى لنا الإطلاع عليها , فنرجوا أن نجد عناوينها ومواضعها في هذا الفهرس الجامع المتكامل بفضل الله تعالى ثم بتعاون الإخوة وتكاتفهم.

- من المفيد جداً في هذه الفهارس تقسيمها بحسب موضوعات الدراسات القرآنية المختلفة , وسأجتهد في ذلك إن شاء الله , مع علمي بصعوبته , ويبقى إشكال المواد المُضافة من المشاركين , فإنها ستكون بدون ترتيب , وقد خطرت لي فكرة لتلافي ذلك وهي:

أنه بعد تنزيل أصل الموضوع كاملاً بحسب الموضوعات , أقوم بنسخ الإضافات من المشاركات على الموضوع وأضيفها في قسمها الخاص بها في أصل الموضوع , وأشير إلى ذلك بعد كل مشاركة.

وفي النية - إن شاء الله تعالى - إعادة ترتيب هذه الموضوعات بصورة أدق وأكثر تفصيلاً إذا تكاثرت هذه الموضوعات وقاربت التمام.

- سيكون ذكر الموضوعات على المنهج التالي:

* الموضوع - الكاتب - المجلة - العدد

ويضاف تاريخ العدد في المجلات ذات التعداد الحولي , كما يضاف مكان إصدار المجلة للتفريق بين المتشابه منها.

- وسيكون الاختصار طريقةً متبعة في هذا الفهرس إن شاء الله تعالى , ومن ذلك تجاوز ذكر الأوصاف والمراتب العلمية عند ذكر الأسماء , و الاكتفاء بما يقع به التعريف عند ذكر المجلات , ومن ذلك أني أذكر الوصف المميز لكل مجلة عند أول ورود لها , ولا أكرره بعد ذلك.

- وبالنسبة للمشاركات والإضافات فرغبتي إلى أصحابها ما يلي:

أولاً: تحديد نوع كل موضوع حتى يُلحق بقسمه في الأصل؛ فإن قارئ الموضوع أدرى بما فيه , ولا يكفي التقسيم بمجرد العنوان.

ثانياً: الاكتفاء بالمنهج السابق في ذكر الموضوعات من حيث الطريقة والاختصار , وعدم الإطالة والزيادة عليه.

ثالثاً: التنبيه على أي خطأٍ أو سهو يقف عليه؛ لنتداركه في موضعه إن شاء الله , و (المؤمن مرآة أخيه).

رابعاً: إضافة أي اقتراح أو فائدة تناسب الموضوع.

هذا وأسأل الله تعالى أن يعيننا على ما نستقبل من أمرنا , وأن يتقبل منا , وبالله تعالى التوفيق وهو المسئول أن يعيننا على السير في أقوم طريق , وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

* القراءات والتجويد:

* مقدمة في المنهج التعليمي عند المقرئين - جابر خلف – الحكمة , بريطانيا - 10.

* حول اختيار القراء السبعة ورواتهم - محمد المختار ولد أبّاه - دعوة الحق , المغربية – 327.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير