تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وهذا الصف من الجدول أخذناه للطرف الحديث، وسنعمل للآيات آخر، وسنعمل للأثر آخر، وسنعمل للشعر آخر، وليس بالضرورة أن تكون تلك الجداول متساوية فممكن الشعر لا يكون إلا من ثلاثة خانات، وهكذا.

المهم الآن عملنا لأطراف الحديث من أربعة خانات.

ننسخ الجدول وبعد كل طرف وضعنا أمامه العلامة $،وعملنا في نهايته أنتر فأصبح الطرف في سطر مستقل، نأتي بعد ذلك السطر ونلصق ذلك الجدول المكون من سطر واحد.

فيكون عندنا

$ إنما الأعمال ......

الجدول ذو السطر الواحد

ثم صفحة الكتاب على ما هي عليه.

** ما عملناه في طرف الحديث سنعمل مثله في الآيات.

وسنعمل مثله في الأثر.

وسنعمل مثله في الشعر.

فسيصبح عندنا الكتاب بهيئته، لكن عند كل آية سنجد سطر يبدأ بـ = وينهي ((بأنتر))

بعد ذلك السطر خانة جدول فارغة.

وعند كل طرف حديث سنجد سطر يبدأ بـ $ ثم ((أنتر))، ثم سطر فيه جدول فارغ من سطر واحد، وهكذا مع الأثر #،، وهكذا مع الشعر //.

** ننبه أنه فيه أوقات يكون الحديث سنقطعه إلى أكثر من طرف، ففي هذه الحالة سننسخ الجدول الذي معنا ونلصقه مرة ثانية ليكون من صفين.

وإذا احتجنا لأكثر من جدول وليكن 3 نجعل ذلك الجدول ذو ثلاثة صفوف.

** نبدأ في الكتابة في الجداول فنسخ من أعلى ونلصق في الجدول، مع أهم ملاحظة أننا سننسخ مع كل سطر العلامة الخاصة به إذا كانت الجداول التي عملناه موحدة. إما إذا لم تكن موحدة فلا ننسخ معها العلامة. المهم أننا ننسخ ولا نكتب فالكتابة ستحتاج إلى مراجعة أخرى، أما النسخ من المكتوب أعلاه فلن يحتاج إلى مراجعة فهو مراجع أصلاً، ((وهذه من فوائد هذه الطريقة، غير السرعة أننا لن نحتاج إلى مراجعة النص إذ هو مراجع أصلاً)).

** أصبح عندنا الجداول قد ملئت بالطرف والراوي، وأن كل علامة وضعناها في السطر موجودة في بداية الطرف المنسوخ في الجدول إذا كانت الجداول التي عملناه موحدة، ومن السطر الذي حددناه %%%%% لرقم الصفحة منه ننقل رقم الصفحة، وأمامنا رقم الحديث أيضًا ننسخه ونضعه. والكتاب الفقهي نضعه لأننا ما زلنا محافظين على تبويب الكتاب.

** عند الانتهاء من ذلك فالحمد لله أن الباحث شبه انتهى من الكتاب ولم يبق إلا القليل.

ولكن فليراجع الباحث مرة أخرى على الجداول التي ملأها بالبينات التي أرادها.

** في حالة الجداول الموحدة نمسح كل شيء من الكتاب إلا الجداول بما فيها.

فسيصبح عندنا جدول كبير به علامات =، $، #، //.

نحدد الجدول تحديدًأ كليًا وذلك من خانة جدول، تحديد، جدول.

ثم وهو مظلل كليًا نختار من خانة جدول خانة فرز، فسيصبح عندنا الجدول الكبير، كل الصفوف التي بها العلامة # في أعلى الجدول، ثم لصفوف التي بها العلامة $ بعدها، ثم الصفوف التي بها العلامة //، ثم الصفوف التي بها التي بها العلامة =

نقطع من الجدول الكبير كل الصفوف التي تبدأ بـ العلامة = ونجعلهم بمفردهم ونكتب في السطر أعلاه في وسط السطر فهرس الآيات. ثم بعد ذلك ننسخ العلامة ونبحث عنها وكل ما يقف البحث عليها ستكون مظللة أصلاً من البحث فنمسحها يعني المؤشر على المسح والي الأخرى على الزرار (امسح).

ثم نحدد الصفوف التي بها العلامة $ ونقطعها ونجعلها في الجدول الذي يعقب الآيات، ونكتب في وسط السطر فهرس أطراف الحديث. ثم بعد ذلك ننسخ العلامة ونبحث عنها وكل ما يقف البحث عليها ستكون مظللة أصلاً من البحث فنمسحها يعني المؤشر على المسح والي الأخرى على الزرار (امسح).

ثم نحدد الصفوف التي بها العلامة // ونقطعها ونجعلها في الجدول الذي يعقب أطراف الحديث، ونكتب في وسط السطر فهرس الآثار. ثم بعد ذلك ننسخ العلامة ونبحث عنها وكل ما يقف البحث عليها ستكون مظللة أصلاً من البحث فنمسحها يعني المؤشر على المسح والي الأخرى على الزرار (امسح).

ثم يبقى عندنا الصفوف التي بها العلامة # فنكتب في وسط السطر فهرس أبيات الشعر. ثم بعد ذلك ننسخ العلامة ونبحث عنها وكل ما يقف البحث عليها ستكون مظللة أصلاً من البحث فنمسحها يعني المؤشر على المسح والي الأخرى على الزرار (امسح).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير