تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

تقنية طورتها شركة Progressive Networks تتيح لك قراءة ملفات أصوات أثناء عملية تحميلها بدلاً من انتظار انتهاء التحميل , مما يعطي نتيجة أسرع بكثير.

NC

كمبيوتر مبسط يستعمل للوصول للإنترنت أو شبكة انترانت , طورته شركة مايكروسوفت وإنتل وتسانده معضم شركات تصنيع الكمبيوترات الشخصية منها كومباك و هيولت باكارد و غايتواي 2000 و ان اي سي و توشيبا. يهدف NetPC ( كمبيوتر الشبكة) إلى التخفيف من تكاليف صيانة وترقية الكمبيوترات الشخصية في الشركات الكبرى، فارتكازه على شريحة من إنتل واصدار من مايكروسوفت ويندوز يسمح للمستخدمين متابعة استعمال برامجهم الحالية المخزنة في قرص ثابت محلي وكذلك تحميل برامج من الشبكة.

HTML

اختصار Hyper Text Markup Language ، لغة ترميز النصوص التشعبية. لغة بنيوية يتم استعمالها لوصف مستندات الوب و الإنترانت. كانت تستعمل أصلاً فقط لتعريف البنية, لكنها الآن تعرف البنية والمظهر ومكان العناصر, بما في ذلك الخطوط والرسوم والنصوص والإرتباطات التشعبية وتفاصيل كثيرة أخرى، HTML هي مجموعة فرعية من SGML ( اختصار Standard Generalized Markup Language, لغة الترميز العمومية القياسية).

FAQ

اختصار Frequently Asked Questions , اسئلة مطروحة بشكل متكرر، أصلاً كانت مستندات يوزنت يحتوي على أجوبة على الأسئلة التي يطرحها المستخدمون الجدد عندما يشتركون في مجموعة أخبار ما، وقد تخطى الإستغمار الحديث حدود.

FTP

اختصار File Transfare Protocol , برتوكول ارسال الملفات, يدعم FTP نطاقاً من أنواع وتنسيقات ارسال الملفات, منها EBCDIC و ASCII والتنسيق الثنائي.

FTP مجهول - Anonymous FTP

طريقة يتم استعمالها للوصول الى مضيف إنترنيت. لا يتطلب منك حساباً في الكمبيوتر الهدف. فقط سجل دخولك مع تحديد اسم المستخدم Anonymous ( مجهول) واستعمل عنوان بريدك الإلكتروني ككلمة مرور، تم تزويد طريقة الوصول هذه في البدء كبادرة لطيفة لكي يتمكن مدراء الأنظمة من رؤية من هم الاشخاص الذين سجلوا دخولهم في أنظمتهم، لكنها أصبحت حالياً مطلوبة في أغلب الأحيان للتمكن من الوصول إلى كمبيوتر إنترنت يقدم خدمة FTP ، لا يمكنك استعمال الخدمة FTP المجهولة مع أي كمبيوتر على الإنترنت هو - فقط تلك التي تم إعدادها لتقدم هكذا خدمة، ومدير النظام الذي يقرر ما هي الملفات والمجلدات التي ستكون متوفرة للعموم , ويعتبر باقي النظام بعيداً عن المتناول ولا يمكن للمتصلين المجهولين الوصول إليه. تتيح لك بعض المواقع تحميل الملفات فقط , وكتدبير أمني لا يحق لك إيداع ملفات فيها.

InterNIC

الشركة التي تحتفظ بعناوين فريدة لكل الكمبيوترات الموصلة بالإنترنت بواسطة DNS .

ISDN

اختصار Integrated Services Digital Network شبكة رقمية للخدمات المتكاملة. هو مقياس لشبكة إتصالات رقمية تمتد على جميع أنحاء العالم يقصد منها أن تحل محل كل الأنظمة الحالية بنظام ارسال رقمي متزامن كامل الإزدواجية. تتصل الكمبيوترات وبقية الأجهزة بالشبكة ISDN من خلال واجهات قياسية بسيطة. عندما تصبح مكتملة , ستتمكن الأنظمة ISDN من أن تكون قادرة على إرسال أصوات وفيديو وبيانات في خط واحد - مهمة تتطلب حالية ثلاث وصلات منفصلة.

تحميل Upload :

هو نقل ملف أو معلومات أخرى من كمبيوترك إلى الملقم عبر ارتباط شبكة أو عبر مودم.

بت في الثانية Bits per second:

اختصارها BPS وهي عدد البتات المرسلة كل ثانية أثناء عملية نقل البيانات.

برنامج تابع Plug in :

برنامج صغير تربطه بمستعرضك لإضافة قدرة خاصة تتوفر التوابع من عدة شركات وهي عادة مجانية.

بروتوكول Protocol :

في الشبكات والإتصالات وهي المواصفات الرسمية التي تعرف الإجراءات الواجب اتباعها عند ارسال البيانات واستلامها. تعرف البروتوكولات التنسيق والتوقيت والتسلسل والتحقق من الأخطاء المستعملة في الشبكة.

بريمج Applet :

برنامج ذاتي الإحتواء مصمم لكي يعمل في بيئة محددة، كبريمج جافا يعمل ضمن مستعرض.

تنزيل Download :

في الإتصالات، نقل ملف أو معلومات أخرى من ملقم إلى كمبيوتر آخر عبر وصلة شبكاتية أو عبر مودم.

ترخيص Authorization :

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير