تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مشترياتكم ونصائحكم (معرض الكتاب بالرياض)]

ـ[نون النسوة]ــــــــ[07 - 03 - 2009, 10:30 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقام هذه الأيام معرضا للكتاب في منطقة الرياض , فحبذا لو جئنا هنا واستعرضنا مشترياتنا حتى تعم الفائدة (اسم الكتاب - المؤلف - دار النشر حتى يسهل الوصول إليه) فالمعرض كبير وقد لا يسعفنا الوقت بتغطيته كله .. وقد نعود آسفين لعدم تمكننا من الوصول لكتاب كان هدفا للذهاب ألا يحدث هذا معكم؟

أيضا مساحة لنصائحكم مثلا في مجال كذا الكتب الفلانية أو دار النشر الفلانية تشتهر بالكتب الفلانية وهكذا

لم أذهب بعد ولكن سأوافيكم بمشترياتي إن شاء الله

أسعد جدا بنصائحكم فأنا متخرجة حديثا وأجهل أسماء المؤلفين البارزين والكتب المهمة؛ لا أريد أن أكرر أخطاء معرض الكتاب الماضي وأشتري بناء على العنوان فقط وأفاجأ بكتاب متواضع جدا ..

ماهي الكتب التي تنصحوني بها في مجال النقد الحديث , بترجمة واضحة

ـ[نون النسوة]ــــــــ[08 - 03 - 2009, 04:47 م]ـ

عدت منذ لحظات

كان يوما طريفا

من عادتي كل عام أن أزور المعرض مرتين , مرة للكتب الأولية ومرة في آخر المعرض لبقية الكتب حتى أضمن انخفاض السعر , هذه المرة لن أكررالزيارة؛ ذهبت صباحا وتعطلت السيارة واضطررت أن أجلس حتى العصر!!

لهذا الموقف نواح إيجابية وسلبية , فلأول مرة أتفحص الكتب جيدا قبل شرائها وأطلع عليها , أما النواحي السلبية فتتلخص في كثرة مااشتريت نظرا لطول الوقت الذي قضيته في المعرض

بعض الكتب لم أجدها رغم وجود دور نشرها بحجة أنها كتب قديمة ولم يأتِ أصحابها إلا بالإصدارات الجديدة مثل المؤسسة العربية للدراسات والنشر. ثلاثة كتب من إصدار هذه الدار لم أجدها بحجة أنها قديمة

وجدت كتابا جديدا حول تلقي الأسطورة في شعر السياب في النادي الأدبي يباع بـ 35 ريال وفي المركز الثقافي العربي بـ 40 ريال ولكن البائع الآخر أخطأ في السعر وقال 30 ولم يستدرك خطأه إلا بعدما دفعت فلما أخبرته بسعر النادي الأدبي قال لأن هدفها ليس ربحي!

دورالنشر السورية في الأفضل سعرا برأيي مع حفاظها على جودة الطباعة

دور النشر المغربية قليلة جدا

كان لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تواجد وركن خاص بها

لفتت نظري عناوين بحوث مجلس النشر العلمي الكويتي (لست متأكدة من الاسم تماما)

في المعرض العديد من محركات البحث ماعليك إلا أن تدخل اسم المؤلف أو العنوان وتحصل على دور النشر ورقمها والسعر أيضا , ولاتنسوا الحصول على خريطة لدور النشر حفاظا على أوقاتكم.

في المعرض أيضا كافتيريا في صالة مستقلة

وجدت كتاب (التعليقات) لابن سينا ولأول مرة أسمع عن هذا لكتاب لابن سينا. كنت أبحث عن كتاب الشفاء فذكر البائع أنه غير متوفر لديه سوى هذا الكتاب , أعجبني تقسيم المحقق للكتاب فكل فقرة تحمل فكرة معينة رقمها وضعها على شكل مقطع مستقل فتسهل قراءتها.تصفحته سريعا واشتريته ولعلني أستفيد.

أدهشتني دور النشر الخاصة بالأطفال مميزة جدا , بحثت عن دواوين سليمان العيسى لأبناء أخي فلم أجدها .. هناك ركن اسمه فناتير نشاطه قائم على الألعاب التعليمية (ألعاب ذكاء - مجسم تشريحي لجسم الإنسان مع إمكانية فصل الأعضاء وتركيبها)

تتطابق بعض أسماء دور النشر فعندما ترغب في شراء كتاب بعينه لاتكتفِ باسم دار النشر بل عليك معرفة البلد الذي تنتمي إليه على سبيل المثال دار الشروق اسم متكرر (مصر - الأردن ... )

بحثت طويلا عن كتاب فن الشعر لأرسطو بترجمة إحسان عباس , في النهاية وجدته لدى دار الشروق لكن رفض إخراجه من الصندوق بحجة أن الصندوق مقفل وفوقه كتب ولن يفتحه إلا في الغد ;)

أكثر دور النشر ازدحاما (المركز الثقافي العربي - مكتبة العبيكان - دار الجمل)

الغريب أن كثيرا من الكتب التي نصحتني بها أستاذتي لم أجدها بحجة أنها قديمة .. وإن كانت قديمة ألا نحتاجها؟ أتساءل!

قد أعود

ـ[أبو حاتم]ــــــــ[09 - 03 - 2009, 08:06 ص]ـ

بالنسبة لي لم يرق معرض هذا السنة من حيث الدور المشاركة للمأمول

التنظيم كان جميلا

المكان كان رائعا كذلك

غير أن بعض دور النشر التي سجلت خاصة المصرية لم أجدها.

أما الكتب فقد اشتريت مجموعة غير أن المكسب الحقيقي بالنسبة لي كتابان

- دلالة الألفاظ على المعاني عند الأصوليين " دراسة منهجية تحليلية " لشيخنا الدكتور / محمود توفيق محمد سعد، وهو كتاب لا يقدر بثمن

بحث عنه كثيرا حتى فقدت الأمل في الحصول عليه، ولكن كان لنا لقاء وعناق في المعرض.

- دراسة في الأسرار البلاغية لسور آل حم للشيخ الدكتور / محمد أبو موسى.

وكتب أخرى بلاغية ونقدية.

على هامش المعرض: هناك تلاعب واضح في الأسعار

من المصادفات أنني اشتريت كتبا من دار ثم عدت لها أخرى في اليوم نفسه لأطلب نسخا أخرى من الكتب نفسها، فإذا الأسعار ازدادت على الكتاب الواحد في بعض الأحيان مايقارب العشرة ريالات.

رغم أن الكتاب موجود بوفرة في الدار.

تحية وتقدير

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير