تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهذه رسالتي التي قدمتها منذ خمسة وعشرين سنة في مكة المكرمة.

بسم الله الرحمن الرحيم

واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا

رابطة العالم الإسلامي ... مؤتمر وزراء الأوقاف

الأمانة العامة ... والشؤون الإسلامية

مكة المكرمة ... 1399هـ/1979م

معالي رئيس مؤتمر وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية وأعضاؤه الكرام ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد

فإنه غير خافٍ عليكم أنَّ تحرير القدس وجميع فلسطين يحتاج فيما يحتاجه المال الكثير، وإن جمع التبرعات مهما كثر العطاء سيكون أقل من المطلوب، قياساً على ما نعرف في هذه المجالات، يضاف إلى ذلك أن المطلوب جمعه وإنفاقه غير مقيّد بزمن قريب فقط، بل هو من الأمور التي تحتاج المورد الدائم، والجمع المستمر، والإنفاق المتتابع أيضاً.

لذلك فإنني أقترح ما يلي:

1 - إيجاد صندوق خاص لدى الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي يسمى "صندوق إنقاذ المقدسات الإسلامية في فلسطين، وحفظ الأوقاف"، تجمع به التبرعات، ويوظفها وينفقها حسب الحاجة، ضمن أغراضها الإسلامية التي أوقفت وحبست من أجلها فقط.

2 - اتخاذ قرار من المؤتمر الكريم بالطلب من الدول المشتركة به لعمل جدول يتضمن ما عندها من أوقاف مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وبيت المقدس، ومسجد الخليل، وسكة حديد الحجاز وغيرها، ودفع ريع هذه الأوقاف إلى الصندوق المذكور آنفاً.

وفي حال تعذّر معرفة العين الموقوفة، كأن تكون دخلت في مرافق أخرى عطلت مواردها. يقوم الصندوق أو لجنة منبثقة عنه بالاتفاق مع وزارة أوقاف البلد الذي فيه لإيجاد بديل مماثل عن ذلك الوقف.

3 - ولما كانت هذه الأوقاف من الكثرة بمكان يعرفه من اطلع على تاريخ هذه البلاد، وعلى وقفيات الملوك والمحسنين في تاريخنا القديم والحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير