تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

السؤال الثاني عشر:

ـ[سؤالي - بارك الله فيكم - عن منتقى الإمام الباجى هل اشتغل عليه بعض طلبة العلم دراسة وتحقيقاً؟

وأين أجد - حسب علمكم - بعض المخطوطات الجيدة لهذا الكتاب .. ]ـ

لا أعلم أحداً اشتغل بكتاب المنتقي للباجي دراسة وتحقيقاً، ولعل مخطوطاته توجد في مكتبة القرويين وغيرها من مكتبات المغرب. وأفيدك بأن أخي الفاضل الدكتور محمد السليماني اشتغل بتحقيق كتاب " المسالك شرح الموطأ " لأبي بكر ابن العربي، وابن لؤي كثير النقل عن الباجي، فالنصوص الكثيرة المنقولة في المسالك تعتبر بمثابة نسخة مهمة من "المنتقى".

السؤال الثالث عشر:

ـ[س 1: أرجو أن تطلعنا بشكل موسع على ملامح خطتك في نشر تراث الإمام ابن القيم , ومتى سنسمع البشارة بوصولها للأسواق - بإذن الله -. ]ـ

1 - مشروع نشر تراث الإمام ابن القيم يُشرف عليه الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله، وقد صدرت المجموعة الأولى منه قبل أسبوعين من دار عالم الفوائد بمكة المكرمة، تحتوي على سبعة كتب محققة بالاعتماد على أهم مخطوطاتها. وستصدر الكتب الأخرى تباعاً.

ـ[س 2: قرأت في تقديم العلامة بكر أبو زيد لكتابكم الجميل (سيرة شيخ الإسلام) , أن هناك مشروعاً آخر مكمل لهذا الكتاب يستقرأ فيه حياة شيخ الإسلام وأحداثها العلمية والعملية بشكل مفصل من خلال كتبه وكتب تلاميذه فضلاً عن كتب التاريخ التي تحدثت عنه .. ما هي أخر أخبار هذا العمل المنتظر بشوق؟! ]ـ

2 - استقراء سيرة شيخ الإسلام من خلال كتبه وكتب تلاميذه قام به بعض الإخوة، وقمتُ أيضاً بتدوين كثير من الأخبار في أثناء قراءتي لهذه الكتب ولم أفرغ حتى الآن لجمعها وترتيبها.

ـ[س 3: أيضاً قرأت في تقديم العلامة بكر أبو زيد لنفس الكتاب أن هناك مشروعاً مماثلاً لتراجم الإمام ابن القيم .. هل عندك خبر حوله؟ ]ـ

3 - تراجم ابن القيم جمعها أخونا الشيخ علي العمران، وستُنشر فيما بعد ضمن المشروع، كما سيُنشر " مؤلفات ابن القيم نسخها الخطية وطبعاتها " من إعدادي.

ـ[س 4: ما هو أفضل تحقيق لكتب:

1 - تفسير القرطبي.

2 - لسان العرب.

3 - الكامل في التاريخ.

4 - النهاية في غريب الحديث والأثر.

5 - تاريخ إبن خلدون. ]ـ

4 - أفضل تحقيق أو طبعة للكتب التالية في نظري:

• تفسير القرطبي (طبعة دار الكتب المصرية في 20 جزءاً).

• لسان العرب (طبعة بولاق في 20 جزءاً).

• الكامل (طبعة دار صادر).

• النهاية (طبعة الطناحي)

• تاريخ ابن خلدون (طبعة بولاق في 7 مجلدات).

ـ[س 5: تأكيد فقط على سؤال الأخ أبو عبد الله حول مدارس ومعاهد الحديث في الهند وباكستان في الوقت الحاضر. ]ـ

5 ـ أجبت على هذا السؤال فيما مضى.

ـ[س 6: ما هو أقرب كتاب أدب [تراثي] إلى قلبك وروحك؟. ]ـ

6 ـ أقرب كتاب أدب (تُراثي) إلى قلبي: " أمالي القالي " مع شرحه " اللآلي" لأبي عبيد البكري / والتعليق عليه للعلامة الميمني بعنوان " سمط اللآلي "، فقد انتقى فيها المؤلف نصوصاً أدبية وفوائد لغوية وأخباراً تاريخية ومختارات شعرية رائعة مع تحقيق الروايات والاهتمام بالأسانيد.

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير