تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وطنٌ بالحق نؤيِّدُه ........... وبعين الله نشيِّده

ب ب ــ/ ــ ــ / ب ب ــ /ب ب ــ

فعلن / ... فعلن / فعلن / فعلن

2 ــ أو أن نعتبر الشطر الأول رجزاً والعجز خبباً , وهذا شاذ أيضاً.

3 ــ أو أن نجد له حلاً إيقاعياً يساير الخبب في العجز , وهذا يعود إلى فن المنشد وقدرته على ذلك , كأن يقلل من زمن السبب الأول ويدمجه للتفعيلة فعلن , ثم يزيد من زمن مقطع (الشمْ) لتلحق الوزن الثنائي بمفردها.

هذا أحد الحلول , أو قد يأتي آخر من المنشدين ليجد حلاً آخر يتماشى فيه إيقاع البيت كله على إيقاع الخبب , ولكن في كل الاحتمالات لن نعفيه من قولنا:

بأن هذا البيت شاذ , وإن العلم الذي يتصيد الشواذ لبناء قواعد علمه سيبقى بحاجة إلى تنظيم نفسه وإعادة تركيب مفاهيمه.

@@@@@@@@@@@

قلت لكم في أول مقدمتي: (نحن الآن أمام قضية عروضية هامة) وهي الخبب , وتناولت الحديث عن وجود تفعيلة الخبب في الخبب نفسه , ولكني الآن أريد أن أتحدث عن وجود تفعيلة الخبب في البحور الشعرية , فهل هذا يمكن أم لا؟؟

إن التداخل الإيقاعي قد يحصل في القصيدة الواحدة , مثل إيقاع تفاعيل الكامل المضمرة مع تفاعيل الرجز السالمة من الزحاف , أو تداخل إيقاع الطويل مع الكامل , أو تداخل السريع مع الكامل المضمر , هذا ممكن لأن المنشد هو الذي يحدد نبرات الزحافات والعلل , ويسير مع الإيقاع للبحرين المتداخلين بنجاح تام , مع اختلاف مواقع النبر لكل بحر.

وليس هذا محور حديثنا , بل حديثنا الآن:

هل يمكن تداخل التفاعيل الخببية (فواصل فاعلُ أو فعِلن) داخل البيت الشعري للبحور الخليلة غير الأضرب والاعارض؟

أو هل يجوز أن نعتبر السبب الثقيل:هو كل زحاف ينتج من تشكل حركتين متجاوتين , مثل خبن فاعلاتن لتصير (ب ب ــ ــ ب ب ــ ــ ب ب ــ ــ) هل هذه المقاطع خببية (بأسباب ثقيلة) أم أنها مقاطع لا تمت بصلة إلى الخبب , أم هي خبن تكرار فاعلاتن؟ وتخلو من الأسباب الثقيلة.

لوقمنا بتقسيمها إلى وحدات خببية فإننا نكرر ما تكلمنا عنه سابقاً بأنها خببية شاذة , ولا حكم على الشواذ ولا يجب الأخذ بالشواذ.

يتبع

ـ[غالب احمد الغول]ــــــــ[06 - 10 - 2010, 11:01 ص]ـ

تابع لما قبله

المقاطع:

فعلن فاعلن فعلن فعلن فا (11 22 11 22 11 22)

إن أول ما يجلب الانتباه للنظر , ستعرف على أنها من خبن فاعلاتن , لأن مقاطعها انتظمت بهذا الشكل (واحد واحد / اثنين اثنين على التوالي .... ) , وإن اعتبرناها خببية, فهو نوع من التضليل الإيقاعي كما قلت قبل قليل.

أي أنها إذا اعتبرت خببية فلا شك أنه يمكن قلبها جميعها إلى أسباب خفيفة , وهذا جائز إن كانت خببية فعلاً , ولكن ذلك يبقى خروجاً عن العروض إذا لم نعتبرها من بحر الرمل.

ومثل هذا الخلل , حدث في الدوبيت (دوبيت الدكتور خلوف ,) الذي اعتبره فارسي الوزن , وعنده الحق في ذلك , لأنه رأي أمام عينيه ما شذّ عن تفاعيل العروض. وإلا ما المانع الذي يمنعه أن يكون وزناً عربياً؟ , وبخاصة إذا أجرينا عليه التحليل المقطعي والزمني والتاريخي والإيقاعي والعروض الخليلي؟؟

لقد تعددت التفاعيل المضللة في شعر الدوبيت , واختلفت الآراء حوله , ولم يعترف أحد بعروبته , لكن الدكتور خلوف أثار شكاً حول عروبته بناء على تاريخه الذي سبق الفرس , وبناء على ظنون العروضيين بعروبته , ولكنهم ظلوا يقولون عنه فارسي حتى جاء غالب الغول , كاتب هذا البحث وأثبت للعروضيين على أن الدوبيت عربي , وخليلي , وكانت الأدلة واضحة والبراهين كافية , ولكنني باحث من عيار ضعيف , فكيف يصدقونني بهذه البساطة , فالأفضل أن يكون هذا الوزن فارسياً أفضل من أن يأتي عروضي مجهول الهوية (مثلي) ليقول شيئاً عن عروبة الدوبيت.

راجع الرابط الآتي:

http://www.3emme3.com/vb/showthread.php?t=17165

إخواني العروضيين.

المشكلة في وزن الدوبيت تكمن في التفعيلة الأولى منه وهي (مفعولاتُ)

(ــ ــ ب ب/ ــ) (2 2 1 1/ 2) فهذه ليست (مستفعلُ مكفوفة) , وليست (فعلن فعِلن) وليست من خرم (مفاعيلُ / فعو) ولا تصح (متفاعلُ بالكف)

بل هي (مفعولتُ) بدمها وعظمها ولفظها , لآنها أتت من زحاف (مفعولاتُ) من غير شك.

فكيف كان ذلك. وما هو الدليل؟؟؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير