تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[اقتراح لهذا المنتدى الشامخ.]

ـ[ثامر.]ــــــــ[08 - 02 - 2010, 04:11 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر قيادة هذا المنتدى ومؤسسيه الكرام الذين رضوا أن يكلفوا أنفسهم وينذروها لخدمة هذه اللغة الشريفة في زمن قل فيه النصير والداعي للخير، وأراهم بهذه النية يجاهدون في سبيل الله؛ فهم مأجورون، وأسأل الله أن يوفقهم لما فيه التوفيق والنصرة والتأييد، وبعد:

لماذا لا يفتتح منتدى جديد يسمى (منتدى القراء)؟

يطرح في هذا المنتدى كتاب يقرؤه الأعضاء، ثم يتناقشون فيه.

نعم، لقد اطلعت على نوافذ متشتتة في هذا الموقع الجميل تقوم بهذا الجانب، ولكن ما الصعب حين يفتتح لهذه الفكرة منتدى؟! لاسيما أن القراء كثر، بل إن زوار هذا الموقع وأعضاءه كلهم من القراء، وما أتى بهم لهذا الموقع إلا القراءة:).

لذلك لو قمتم بفتح هذه النافذة سترون الكم الهائل من الأعضاء يتزاحمون عليه يقرؤون أو يتأملون قراءة الآخرين، ويستفيد الإخوة والزوار.

ولئن سألني أحد، فقال: الفكرة جميلة، ولكن كيف العمل؟

أقول مجيبا: يُطرح اسم الكتاب في نافذة، ويوضع رابط الكتاب، ويجب أن يكون الكتاب قصيرا؛ ليكون مشجعا على القراءة، ولا يلزم تحديد مدة القراءة، فالجميع يقرأ، ويطرح قراءته في النافذة نفسها.

وهذا كله في نافذة واحدة، وبعد نهايتها أي بعد أن يضع القراء ملحوظاتهم تفتح نافذة أخرى لكتاب جديد، ولا يلزم أن يكون كتابا كاملا، بل تفتح نافذة لقراءة باب واحد من كتاب مثلا (باب العصا) في كتاب البيان والتبيين أو باب الصدق في كتاب المحاسن والأضداد أو بحر الرجز في كتاب الكافي للتبريزي أو باب الحال في ارتشاف الضرب أو في جامع الدروس العربية أو في فن الاقتباس في خزانة الأدب وغاية الأرب أو في باب الإبدال في الممتع أو لتطبيق الصرفي أو النحت في كتاب عوامل تنمية اللغة العربية أو في فصل من فصول الدلالة لأحمد مختار عمر ... وهكذا

وأرى - أيضا - إيجابية عدم تخصيص القراءة في تخصص العربية؛ لتكون أدعى للاستجمام وتعويد الناس على القراءة، فمثلا يطرح كتاب (المصالحة) لبرنار راكان، وهو كتاب جميل مترجم للعربية، وهو مع ذلك قصير الحجم، يستمتع القراء، ويتعلمون حب القراءة؛ ليتوصلوا إلى تعلم القراءة، ومن ثم قراءة كتب العربية شيئا فشيئا.

وإنني أرى أن تخصص جزء أو باب رائع جدا ومشجع ومحفز للجميع بالقراءة، وسوف ترون الأعضاء جميعهم ينغَصُ دِخَالهم في موارد القراءة، والقليل يدرب على الكثير.

أخيرا أعود لأشكركم - أيها الأحبة - لجهدكم وعملكم، وإلى الأمام

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[نسيم عاطف الأسدي]ــــــــ[08 - 02 - 2010, 07:50 م]ـ

أراها فكرة ممتازة وأتمنى التنويع ما بين القصة والقصيدة

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[09 - 02 - 2010, 06:04 م]ـ

بوركت أخي الكريم

تخصيص منتدى لشيء يكون بعد مداولات مع المشرفين للتحقق من عدة أشياء وحين تظهر الحاجة لمنتدى وتكتمل عناصره نضعه.

دمت موفقا

ـ[ثامر.]ــــــــ[12 - 02 - 2010, 08:34 م]ـ

جزاك الله خيرا أبا يزن.

ـ[د. خالد الشبل]ــــــــ[12 - 02 - 2010, 08:39 م]ـ

بارك الله فيك، أخي ثامر

بمثلك يخطو المنتدى إلى الأمام.

ـ[ثامر.]ــــــــ[12 - 02 - 2010, 08:50 م]ـ

د. خالد،

سلام عليك ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أشكر لك حسن ظنك، والله يرعاك.

ـ[راضي123]ــــــــ[13 - 02 - 2010, 10:54 م]ـ

وأنا أتفق في أهمية أن تكون الكتب من مجالات مختلفة غير اللغة العربية. هل لي أن أقترح الكتاب التالي " My Children Are Nearsighted Too" كتاب صغير، كتبه بعض الأطباء (هم أيضاً أولياء أمور) عن أسلوب جديد في علاج قصر النظر ( myopia)، بديل للنظارات الطبية. وبه نصائح مفيدة جداً لكل من لديه طفل يرتدي نظارة.

الكتاب باللغة الإنجليزية ولكنها سهلة ومبسطة وهو كتاب مهم جداً.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير