تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[خالد هنداوي]ــــــــ[07 - 10 - 2010, 09:47 م]ـ

المرحلة الأولى

?? التعديلات في خط اللوتس الأصلي ??

? أولاً: إصلاح المشاكل الواردة في كتابة لفظ الجلالة:

1 - تبديل فورمة لفظ الجلالة:

فقد بدلت الشكل الرسومي للفظ الجلالة -أو ما يسمى بالفورمة- بأخرى أكبر منها وأكثر تناسبًا مع احترافية اللوتس، وهي متناسبة في حجمها كذلك مع سائر الكلمات؛ خلافًا لحجم الفورمة القديم الذي كان صغيرًا بعض الشيء. وفي الصورة التالية مقارنة بين الفورمتين القديمة -وهي على اليمين- والجديدة -وهي على اليسار-:

http://img651.imageshack.us/img651/4333/allaholdnewform.jpg

2- إصلاح مشكلة الكسرة مع الهاء المتطرفة للفظ الجلالة:

وهذه المشكلة كانت تؤرق الكثيرين!؛ حيث كانت الكسرة المذكورة تبتعد عن الهاء بصورة بشعة!؛ لدرجة أنها ربما تًحْسَبُ فتحة كلمة من كلمات السطر السفلي!، وليس للسطر المكتوب فيه لفظ الجلالة؛ كما يظهر من الصورة التالية:

http://www.way2jannah.com/vb/attachment.php?attachmentid=904&stc=1&d=1271273617http://img412.imageshack.us/i/allahwithkasra1.jpg/http://img412.imageshack.us/img412/5991/allahwithkasra1.jpg

وقد تم إصلاح ذلك الخلل -بحمد الله-؛ دون الحاجة لحيلة الرموز التي لجأ إليها بعض الأفاضل -جزاهم الله خيرا-؛ حيث صنعوا رمزًا للفظ الجلالة المكسورة هاؤه؛ فجعلوه يُكتَبُ بِزِرٍّ مُعَين كما أن لرمز الصلاة على النبي زر معين يكتب به. فجزاهم الله خيرًا على المحاولة، والحمد لله على توفيقه. وفيما يلي صورة توضح إصلاح الخلل:

http://img580.imageshack.us/img580/910/allahwithkasra2.jpg

3- إصلاح عيب التشكيل في لفظ الجلالة المستورد من الشاملة أو إليها:

وهذا العيب كان يظهر عند استيراد لفظ الجلالة مشكلاً من الشاملة إلى الوورد أو العكس!، فإنه يظهر هكذا (اللهَّ)! بشدة وفتحة على "هائه" المتطرفة، وأحيانًا يظهر بآخره شدة! وفتحة!! وتشكيلة ثالثة!! متراكبة جميعها على الهاء المتطرفة!!. كما هو موضح في الصورة:

http://www.way2jannah.com/vb/attachment.php?attachmentid=905&stc=1&d=1271277550http://img180.imageshack.us/img180/493/allah0.jpg

والسبب في ذلك العيب: أن الشكل الرسومي للفظ الجلالة -أو ما يسمى بالفورمة- كان ((غير قابل للتشكيل)) -ماعدا حرف الهاء المتطرفة-؛ وذلك في برمجة الخط الأصلي؛ فهو مبرمج على أنه رمز أو كتلة واحدة!.

فإذا ما حاولتَ -مثلاً- تشكيل اللام الوسطى بوضع شدة وفتحة، وكانت الهاء المتطرفة -في الوقت نفسه مشكلة بضمة أو فتحة أو كسرة-؛ فإن التشكيل المحدث على اللام الوسطى ينتقل تلقائيًا إلى الهاء المتطرفة؛ فيكون عليها بجانب تشكيلة الهاء!؛ فيجتمع على الهاء -إذا كانت مشكلة- ثلاثة تشكيلات!!.

وذلك -كما قلتُ مسبقًا- لأن الموضع الوحيد القابل للتشكيل -في برمجة الخط الأصلي- هو حرف الهاء المتطرفة فقط!؛ لكونه كائن في آخر الرمز أو الكتلة الكتابية.

ولقد تمكنتُ -بفضل الله- من حل هذه المشكلة!؛ وذلك بجعل لفظ الجلالة قابلاً للتشكيل مطلقًا. فيستطيع المستخدم - (الآن فقط) وبعد التعديل الجديد- أن يشكل الحروف الثلاثة للفظ الجلالة. والصورة التالية توضح ذلك:

http://img402.imageshack.us/img402/4609/allah1g.jpg

4- إصلاح مشكلة عدم تمايز الصورة الكتابية للفظ الجلالة عن الصور الكتابية للكلمات التي تنتهي بلام مبتدئة ولام متوسطة وهاء متطرفة (=لله):

وحقيقة لا أريد ان أطيل في بيان هذا العيب القبيح!!؛ لذلك سأترك الصورة التالية تشرح لكم بنفسها!!:

http://img145.imageshack.us/img145/9405/test1nm.jpg

http://www.way2jannah.com/vb/attachment.php?attachmentid=908&stc=1&d=1271280282

أظن أن العيب مفهوم! وظاهر!!. ففي المثال الأول: كلمة يُخالِلَهُ -من المُخَالَلَه =المحبة- ظهرت عند كتابتها بفورمة لفظ الجلالة؛ وحينئذٍ يشكل على القارئ صورتها ونطقها؛ فيقرأها بنطق لفظ الجلالة!!

وهذا العيب -حقيقة- مصيبةٌ كبرى!!؛ إذ لم يسلم منه خط ((على الإطلاق))!!؛ حتى أفضل الخطوط العربية الحديثة كخط عثمان طه -خط المجمع-.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير